البث المباشر الراديو 9090
قاعدة الشعيرات خارج الخدمة بعد القصف
استيقظ العالم على قصف أمريكى صاروخى عنيف، استهدف مطار الشعيرات السورى، الذى يقع  على بعد 31 كم، جنوب شرق مدينة حمص السورية، و41 كم عن ريف حمص الشمالى.

وأطلق الجيش الأمريكى، فجرا، 59 صاروخا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأميركية على هذا المطار العسكرى، الذى تقول الولايات المتحدة إنه كان قاعدة انطلاق للهجوم الكيماوى الذى تعرضت له بلدة خان شيخون فى ريف إدلب منذ أيام وقتل فيه 70 شخصا.

الأهداف المدمَّرة

استهدفت هذه الصواريخ طائرات وحظائر طائرات محصنة، ومناطق لتخزين الوقود والإمدادت اللوجيستية، ومخازن للذخيرة وأنظمة دفاع جوى وأجهزة رادار فى مطار الشعيرات، حسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية.

عدد القتلى

أكدت القيادة العامة للجيش السورى مقتل 6 عسكريين سوريين جراء الضربة الأمريكية، فيما نقلت وزارة الدفاع الروسية عن قيادة قاعدة "الشعيرات" أن 6 عسكريين آخرين أصيبوا بحروق أثناء مشاركتهم فى إخماد الحرائق بالقاعدة.

وأفادت وكالة "سانا" بمقتل 9 مدنيين بينهم 4 أطفال وإصابة 7 آخرين، وأوضحت أن الضحايا المدنيين سقطوا فى قرى الحمرات والشعيرات والمنزول حيث لحقت أضرار كبيرة بمنازل سكنية جراء سقوط الصواريخ الأمريكية التى استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية القريبة.

25 % من سلاح الجو

وتعتبر القاعدة العسكرية من أهم القواعد الجوية للجيش السورى، حيث تشكل 25% من قدرة سلاحه الجوى، ويعد هذا المطار أكثر القواعد العسكرية السورية فعالية فى المنطقة الوسطى، ومن أهم المعسكرات التدريبية هناك، إذ تقام عليه معظم العروض العسكرية والتدريبات على الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

ويضم المطار الفرقة 22 اللواء 50 جوى مختلط، وكان منطلقا للغارات الجوية التى تستهدف مواقع فى حمص وحماة وإدلب.

كما تضم القاعدة ناديا لا يسمح إلا للطيارين وضباط السرب فى المطار بالدخول إليه، حيث يوجد فى النادى غرف للتدريب ولإعطاء خطط الطيران.

وحسب مركز حمص الإعلامى المعارض يحتوى المطار على 40 حظيرة إسمنتية ويتضمن عددا كبيرا من مقاتلات "ميج 23" و"ميج 25" و"سوخوى 25" القاذفة، ويضم المطار مدرجين أساسيين وله دفاعات جوية محصنة جدا من صواريخ "سام 6"، ويبلغ طول المدرج 3 كم.

وتعتبر القاعدة العسكرية من أهم القواعد الجوية للجيش السوري، حيث تشكل 25% من قدرة سلاحه الجوى، وتضم كذلك أهم المعسكرات فى المنطقة الوسطى، وتحتوى 3 أسراب مكونة من الطائرات الحربية الروسية ميج وسوخوى، التى توكل إليها مهمة قصف المناطق الخارجة عن سيطرة النظام فى سوريا، وتقلع الطائرات الحربية من القاعدة من مدرجين، طول كل واحد منهما 3 كيلو مترات.

لماذا الشعيرات مهمة لإيران وروسيا؟

اتخذت إيران من مطار الشعيرات قاعدة مهمة لها لإدارة عملياتها فى سوريا والعراق أيضا، لذلك كانت إيران من أولى الدول التى أدانت القصف الأمريكى للشعيرات، بالإضافة إلى روسيا طبعا.

يحتوى المطار على قسم مخصص للقوات الروسية، لكن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن هذا الجزء لم يتعرض للقصف بالصواريخ الأمريكية، وهو ما لم يتم إثباته أو نفيه من موسكو حتى الآن.

المؤيدون والمعارضون

أدانت إيران وروسيا القصف الأمريكى على الشعيرات فى حمص، وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية إلى أنها أبلغت موسكو قبل تنفيذ الضربات الصاروخية على مطار الشعيرات.

أمريكا أيضا أبلغت فرنسا وبريطانيا وإسرائيل، وكانوا من الدول المرحبة والمؤيدة للضربة الصاروخية الأمريكية، وإلى جانبهم تركيا والسعودية والبحرين.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار




تابعوا مبتدا على جوجل نيوز