البث المباشر الراديو 9090
الرئيس السيسى يبحث مع رئيس سيمنز تنفيذ مشروع القطاع الكهربائى
وضعت القيادة السياسية منذ تولى الحكم عقب ثورة 30 يونيو، مخططا يهدف إلى توفير وسائل نقل حديثة تتيح للمصريين التنقل بين المدن والمحافظات بكل سهولة ويسر ودون معوقات، ضم المخطط تنفيذ قطار كهربائى وآخر فائق السرعة، بالإضافة إلى مونوريل لربط العاصمة الجديدة بمدينة 6 أكتوبر، كخطوة على طريق حقوق المواطن فى حياة كريمة، وعلى رأسها الحق فى وسائل مواصلات مريحة تحترم آدميته.

القطار الكهربائى LRT

يعد القطار الكهربائى الجارى العمل على إنشائه شريان تنمية جديدًا، يربط مدن "السلام- العاشر من رمضان- العاصمة" ويساهم فى تعظيم منظومة النقل الجماعى فى مصر وتسهيل حركة تنقل المواطنين إلى المدن الجديدة بشرق القاهرة.

القطار الكهربائى LRT

تنفذ المشروع وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق، بطول 90 كم، وبعدد محطات 16 محطة، وتكلفة تقديرية 35 مليار جنيه، تم الانتهاء من أعمال السكة فى عدد من القطاعات بنسبة تنفيذ وصلت إلى 20%، كما تشهد الفترة الحالية، تنفيذ أعمال إنشاء المحطات والأنفاق والكبارى، وكذلك أعمال تركيبات السكة بجسر المشروع والتى تشمل "البازلت –الفلنكات- القضبان".

وبلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين "الأولى والثانية 76 %، حيث من المقرر أن تمتد المرحلة الأولى من محطة عدلى منصور حتى محطة العاصمة الإدارية 1 بعدد 11 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة العاصمة الإدارية 1 حتى محطة العاصمة الإدارية 2.

ويستهدف القطار الكهربائى الربط بين القاهرة والمدن الجديدة، ويستفيد منه المواطنين القانتين فى مدن "العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر– المنطقة الصناعية- العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة"، ومن المخطط افتتاح المشروع وتشغيله فى احتفالات أكتوبر 2021.

بدأت الشركات المصرية المتخصصة فى إنشاء الجسر الترابى والمحطات مع التحالف المنفذ للمشروعين، والذى سيكون مسئولا عن تشغيلهما لمدة 30 عاما بنظام حق الانتفاع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ خطى المونوريل خلال 3 سنوات.

كامل الوزير يتابع آخر الأعمال

تابع كامل الوزير وزير النقل، خلال جولة تفقدية تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات بالمحطات والأنفاق والكبارى وأعمال الورشة وأعمال تركيبات السكة، حيث تم الانتهاء من تركيب 1200 متر سكة فى المسافة بين محطتى عدلى منصور والعبور و960 مترًا فى المسافة بين محطتى بدر- نيوهليوبوليس وجارٍ استكمال باقى التركيبات على طول المسار، كما بدأ العمل فى تركيبات السكة بالورشة، حيث تم الانتهاء من تركيب 10 سكك بازلت خاصة بمظلة تخزين القطارات، وجارٍ استكمال أعمال التوريدات لمهمات السكة، حفاظا على سير أعمال التركيبات دون توقف، كما اطلع الوزير على آخر المستجدات الخاصة بأعمال التصنيع للقطارات الخاصة بالمشروع وعددها 22 قطارًا، حيث بلغت نسبة التنفيذ 27.5%.

وفى ختام جولته للقطار الكهربائى، تفقد الوزير المرحلة الثالثة من المشروع والتى تشمل "محطات العاصمة الإدارية 3- القيادة الاستراتيجية- المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع" والذى يجرى تنفيذ أعمال الرفع المساحى وأعمال المجسات تمهيدا لبدء أعمال التصميمات.

وشدد الوزير، خلال جولته، على ضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع، وأن تتم الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية القطار الكهربائى الذى يعتبر شريان تنمية جديد فى المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهـرة والمدن الجديدة "العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان- العاصمة الإدارية الجديدة".

مونوريل العاصمة - 6 أكتوبر

يبلغ طول مونوريل العاصمة الإدارية 98 كم ويضم 34 محطة بتكلفة تقديرية 77 مليار جنيه، كما تبلغ السرعة التصميمية 120 كم/ س، ويقسم إلى مرحلتين الأولى من محطة الاستاد بشارع يوسف عباس وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بطول 56.5 كم، ويبلغ عدد محطاته 22 محطة، وبالنسبة للثانية فيبلغ طوله 42 كم، وعدد محطات 12 محطة، من محطة وادى النيل بالمهندسين حتى محطة المنطقة الصناعية بـ6 أكتوبر.

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

بدء تركيب كمر مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، بدء تركيب أول كمر للمونوريل فى مصر والشرق الأوسط فى شارع يوسف عباس، لقطاع مونوريل مدينة نصر- العاصمة الإدارية، تمهيدًا لتركيب القضبان المغناطيسية، حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلية 10.5%، ويجرى حالياً إعداد التصميمات للأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 33.5%، كما يجرى تنفيذ الأعمال الإنشائية بنسبة 12%.

كما أن قطاع مونوريل العاصمة الإدارية يتم تنفيذه على مرحلتين على التوازى تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط افتتاحها فى نهاية مايو 2022، وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى 11.5كم، ومخطط افتتاحها فى فبراير 2023.

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

مدبولي: اعتبار مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر من المنفعة العامة

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرار رقم 2678 لسنة 2020، بشأن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومونوريل السادس من أكتوبر.
ونصت المادة الأولى، أنه يعتبر من أعمال المنفعة العامة مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومونوريل السادس من أكتوبر بنطاق محافظتى القاهرة والجيزة بمسارهما ومرافقهما وجميع منشآتهما من محطات للركاب بما تحتويه من منشآت لخدمة الجماهير ومحطات القوى الكهربائية والضغط العالى وورش للعمرة الجسمية ووحدات التحكم المركزى وأى منشآت أخرى يحتاجها المشروع، وذلك على النحو الموضح بالمذكرة الإيضاحية والخرائط المساحية والكشوف المرفقة.

القطار فائق السرعة

القطار السريع، حلم لطالما انتظر تحقيقه المصريين خصوصا فى محافظات الوجه القبلى لبعد المسافة عن العاصمة ومحافظات الوجه البحرى، لكونه وسيلة نقل كهربائية سريعة وعصرية وآمنة، فهو شبيه بقطارات السكة الحديد لكنه يعمل بنظام الجر الكهربائى.

القطار السريع يبلغ طوله 1.975 كم، ويضم 5 مسارات بتكلفة تقديرية 350 مليار جنيه، بسرعات تصميمية تصل إلى 250 كم فى الساعة.

ووفقا لوزارة النقل فإن شبكة القطارات السريعة تضم 7 خطوط جديدة سيتم تنفيذها على مرحلتين، بحيث تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 5 خطوط بإجمالى أطوال 1.975 كم، والمرحلة الثانية المستقبلية تشمل خطين بإجمالى أطوال 670 كم.

ويمتد القطار السريع من "العين السخنة ـ العلمين الجديدة" بأطوال 460 كم، وهو الخط الذى تم الإعلان عن الشروع في تنفيذه منذ أيام عقب التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية لتنفيذ أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد وتركيب بوابات التذاكر الخاصة بهذا الخط بجانب توريد القطارات التي ستعمل بالمشروع عقب تنفيذه وتشغيله وعددها 34 قطارا.

الرئيس السيسى يبحث مع رئيس سيمنز تنفيذ مشروع القطاع الكهربائى

وتصل تكلفة الخط الأول إلى 6.3 مليار دولار تشمل 3.3 مليار دولار ستحصل عليها شركة سيمنز عن أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد بوابات تذاكر وقطارات هذا الخط، و3 مليار دولار ستحصل عليها شركات المقاولات المصرية عن الإنشاءات والأعمال المدنية بطول مسار ومحطات هذا الخط، ومخطط إنهاء تنفيذ هذا الخط خلال عامين، ليربط خلال مساره مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، شاملا خلال مساره عدد 15 محطة، مع تنفيذه على مرحلتين.

وتمتد المرحلة الأولى من الخط الأول من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورا بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن العاصمة الإدارية حتى مدينة العين السخنة والسويس.

والخط الثانى من شبكة القطارات السريعة يمتد من 6 أكتوبر حتى الأقصر بأطوال 640 كم وتكلفة تبلغ 8.34 مليار دولار بواقع 4.17 مليار دولار لأنظمة الإشارات والاتصالات وقيمة قطاراته التى ستعمل به بعد تنفيذه، بينما يمتد الخط الثالث من الأقصر حتى الغردقة بأطوال 285 كم وتكلفة 2.7 مليار دولار، والخط الرابع يمتد من الأقصر حتى أسوان بأطوال 210 كم وتكلفة 2.74 مليار دولار، والخط الخامس يمتد من العلمين الجديدة حتى مرسى مطروح بأطوال 200 كم وتكلفة 2.6 مليار دولار.

السيسى: القطار السريع سينقل المواطنين من أكتوبر لأسوان فى 4 ساعات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن القطار السريع، سيوفر الوقت بشكل كبير على المواطنين: "أنا بعمل ده لأهلى فى مصر.. اللى نسبة كبيرة منهم على الخط بيركبوه بدل ما المواطن يبات فى القطار.. القطر الجديد هياخد من أكتوبر لأسوان فى 4 ساعات".





تعليقات القراء

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع