البث المباشر الراديو 9090
غاز طبيعى
تعمل الدولة المصرية على تحقيق التنمية الشاملة فى صعيد مصر، وخصوصا فى قطاع البترول، بالتوازى مع مشاريع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتوفير جميع الاحتياجات الأساسية للمواطن المصرى.

وتهدف الدولة من خلال مشاريع توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل، أو إنشاء مصافى بترولية جديدة، تخفيف العبء الاقتصادى الناتج عن نقل المواد البترولية إلى محافظات الصعيد، قادمة من القاهرة والإسكندرية، كما أنها تساهم فى تخفيف الضغط على شبكة الطرق.

مشروعات توصيل الغاز تحظى بدعم القيادة السياسية

وتعد مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز التى ينفذها قطاع البترول فى كافة أنحاء مصر تحظى بمتابعة ودعم القيادة السياسية والحكومة لما لهذه المشروعات من أهمية بالغة فى توفير خدمة حضارية وحياة كريمة للمواطنين.

توصيل الغاز الطبيعى - أرشيفية

 

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ هذه المشروعات على أكثر من محور يشمل المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل ومشروع توصيل الغاز لقرى مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى إلى جانب توصيل الغاز للمجتمعات الحديثة التى تنشئها الدولة فى العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة فى إطار خطة المشروعات القومية.

تنفيذ أكبر مشروع لتكرير البترول فى صعيد مصر

وقعت وزارة البترول فى عام 2018، تعاقد لتنفيذ الأعمال المبكرة لمشروع مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت أحد أهم مشروعات تطوير معمل تكرير أسيوط بصعيد مصر بين كل من شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك" وشركة تكنيب الإيطالية وشركة إنبى، حيث قام بتوقيع العقد المهندس محمد بدر رئيس الشركة وفرانسيسكو كاماراتا عن شركة تكنيب والمهندس علاء حجازى رئيس شركة إنبى.

وبمقتضى العقد المبرم تشمل الأعمال المبكرة كل من التصميمات الأساسية للمشروع وإعداد طلبات الشراء وطرح المعدات الرئيسية وحساب حجم الأعمال الإنشائية وتحديد تكلفة عقد تنفيذ المشروع والتفاوض مع جهات التمويل فضلاً عن البدء فى أعمال تجهيز الموقع.

تكرير البترول

ويبلغ استثمارات المشروع حوالى 9ر1 مليار دولار والذى يمثل أحد كبريات المشروعات الاستراتيجية التى تهدف إلى توفير المنتجات البترولية لصعيد مصر وخفض الاستيراد والمساهمة بإيجابية فى تنفيذ خطة الدولة لتنمية الصعيد، حيث يقوم المجمع الجديد باستقبال حوالى 5ر2 مليون طن مازوت سنوياً من معمل تكرير أسيوط بهدف إنتاج وتوفير المنتجات البترولية الرئيسية والتى تبلغ 6ر1 مليون طن من السولار بالمواصفات الأوروبية Euro-5 إلى جانب 402 ألف طن نافتا لإنتاج البنزين عالى الأوكتين و101 ألف طن من البوتاجاز هذا بالإضافة إلى 330 طن من مادة الكبريت كمنتجات ثانوية.

معدلات توصيل الغاز الطبيعى فى صعيد مصر

نجحت وزارة البترول فى توصيل الغاز لحوالى 1.6 مليون وحدة سكنية بصعيد مصر وحتى نهاية أكتوبر الماضى، بالإضافة إلى توصيل الخدمة إلى 118 مستهلكا صناعيا، و263 ألف عميل تجارى، وفقا لما أعلن عنه الدكتور محمد عبدالحميد وكيل أول لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب.

وبلغ عدد الأسر المستفيدة من الخدمة، حوالى 14 ألفا، بما يوازى 8 ملايين مواطن، و120 منشأة تجارية و34 مخبزا بلديا، بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعى لحوالى 40 قرية ضمن مشروع حياة كريمة وجارى العمل لتوصيل الغاز الطبيعى لباقى القرى المستهدفة، كما بلغ عدد محطات الغاز الطبيعى للسيارات حوالى 65 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى حتى نهاية شهر أكتوبر 2021.

توصيل الغاز الطبيعى

 

كما تم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد من خلال تكنولوجيا جديدة ممثلة فى توصيل الغاز المضغوط المنقول التى ُتطبق لأول مرة بالمدينة.

مجمع جديد لإنتاج البنزين فى أسيوط

بدأ فى أغسطس الماضى، التشغيل التجريبى للمجمع الجديد لإنتاج البنزين عالى الأوكتان بأسيوط، والذى تبلغ استثماراته 450 مليون دولار ويبلغ إنتاجه حوالى 800 ألف طن بنزين سنوياً، ليمثل إضافة قوية ونجاحاً جديداً لخطط زيادة الطاقة التكريرية التى تنفذها وزارة البترول فى معامل التكرير بالمناطق الجغرافية البترولية المختلفة بمصر.

ويمثل المجمع، قيمة مضافة للاقتصاد الوطنى بتقليل فاتورة استيراد المنتجات البترولية وكذلك تخفيف الضغط على الشبكة القومية للطرق بتوفير احتياجات الصعيد من البنزين والتى كان يتم نقلها باللوارى.

البنزين

 

من جانبه أوضح وزير البترول والثروة المعدنية، أن المنطقة البترولية بأسيوط تشهد حالياً إنشاء مجمع السولار الجديد لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول «أنوبك» باستثمارات حوالى 2.9 مليار دولار لإنتاج حوالى 2.8 مليون طن من السولار ذى المواصفات الأوروبية بالإضافة إلى 400 ألف طن من النافتا المستخدمة فى إنتاج البنزين عالى الأوكتان و100 ألف طن بوتاجاز بالإضافة إلى 300 ألف طن من الفحم و66 ألف طن كبريت.

وأوضح الوزير أن نجاح قطاع البترول فى تنفيذ استراتيجية الدولة فى تعظيم الموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتى والتوجه نحو تنمية الصعيد وزيادة الاستثمار فيه من خلال خطة عمل واضحة يتم العمل من خلالها على تحقيق الاكتفاء الذاتى من البنزين والسولار بحلول عام 2023.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار