البث المباشر الراديو 9090
إنجازات وزارة الإنتاج الحربي
تعد وزارة الإنتاج الحربي ركيزة أساسية للتصنيع العسكري في مصر وتلبية مطالب القوات المسلحة واحتياجات وزارة الداخلية، كما أن لها دور وطني في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي من خلال تنفيذ خطة استراتيجية لتعظيم الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها التابعة لتنفيذ العديد من المشروعات القومية.

وخلال السطور التالية نستعرض جهود وزارة الإنتاج الحربي فى المشروعات التنموية والإنتاجية.

تعتبر وزارة الإنتاج الحربي، أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة المصرية وذلك من خلال ما تقدمه شركاتها ووحداتها التابعة من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني معتمدةً في ذلك على جهد وسواعد أبنائها المخلصين لدفع عجلة الإنتاج والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بالبلاد.

وتعكس جهود الوزارة دومًا مساعي قياداتها وموظفيها وعمالها للمشاركة في بناء الجمهورية الجديدة بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

ومع استمرار التركيز على خطة التطوير المستدام لعناصرها المادية والبشرية من المتوقع أن تستمر وزارة الإنتاج الحربي في تحقيق المزيد من الإنجازات خلال الفترة المقبلة تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

مشروعات حياة كريمة

تشارك وزارة الإنتاج الحربي في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال تنفيذ 938 مشروعا، وفي هذا الصدد تم الانتهاء من 21 مشـروعا بنسبـة تنفيذ 100% وجار الانتهاء من 861 مشروعا بنسبة تنفيذ أعلى من 70%، و56 مشروعا بنسبة تنفيذ أقل من 70%.

مشروعات مبادرة
مشروعات مبادرة
مشروعات مبادرة

ويتم تنفيذ 108 مشروعات تطوير شبكات الصرف الصحي بنسبة تنفيذ تبلغ 88%، و15 مشروع تطوير محطات الصرف الصحي بنسبة تنفيذ 50%، و51 مشروع إنشاء/تطوير محطات مياه الشرب بنسبة تنفيذ 73%، إضافةً إلى 30 مشروع تطوير شبكات مياه الشرب بنسبة تنفيذ 98%، و16 مشروع مد وتدعيم شبكات الكهرباء بنسبة تنفيذ 100%، و41 مشروع معدات مراكز تجميع الألبان بنسبة تنفيذ 40%، و6 مشروعات خاصة بتوفير الأجهزة المنزلية للسكن البديل بنسبة تنفيذ 90%.

مشروعات مبادرة


أيضا تم تأهيل وتبطين الترع بمسافة 200 كم، وتنفيذ 8 مشروعات لتطوير أسواق ومواقف ووحدات إطفاء بنسبة تنفيذ 90%، وكذا 329 مشروع تأثيث وتجهيز مجمعات خدمات حكومية بنسبة تنفيذ 90% و334 مشروع لإنشاء/تطوير وتوريد أجهزة ومعدات لوحدات بيطرية بنسبة تنفيذ تبلغ 75%.

معالجة وتدوير المخالفات

في أبريل 2023 تم توقيع عقد تنفيذ مشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ونقل ملكية أول محطة من نوعها في مصر لتحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية بين محافظة الجيزة وتحالف Renergy Group Partners الذي يضم الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركتيّ "جرين تك" و"أوك القابضة"، ويعد هذا المشروع خطوة فارقة في الطريق نحو توطين مصر لتكنولوجيا تحويل المخلفات لطاقة كهربائية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والعالمي، وبالفعل تم استلام أرض الموقع إذ سيتم معالجة وحرق (1200) طن يوميا من المخلفات لإنتاج ما يقرب من 30 ميجاوات/ساعة يتم ضخها علي شبكة الجهد المتوسط الأمر الذي يعود بالنفع على المواطنين بمحافظة الجيزة وكذلك توفير مصدر طاقة مستمر ونظيف.

وفي إطار خطة الدولة لإنشاء البنية التحتية لمنظومة النظافة الجديدة بالمحافظات والخاصة بمصانع تدوير المخلفات لإنتاج السماد والوقود البديل (RDF) بمشاركة وزارات (البيئة - التنمية المحلية -  التخطيط) تم الإنتهاء من 4 مصانع جديدة لتدوير المخلفات، كما تم رفع كفاءة 6 خطوط لتدوير المخلفات و4 محطات فرز أولى بالمحافظات المختلفة وتم الإنتهاء من تصميم خطيّ تدوير المخلفات (مصري) "مستقبل 1 بطاقة 20 طن/ساعة ومستقبل 2 بطاقة 40 طن/ساعة" ويتم إعتماد التصميمات حالياً من وزارة البيئة.

أيضا في ظل التعاون بين وزارتيّ الإنتاج الحربي والتنمية المحلية لإنشاء مصانع تدوير مخلفات جديدة؛ تم في إطار المرحلة الأولى تسليم مصنع المحلة الكبرى بمحافظة الغربية لإنتاج سماد عضوي ووقود بديل بطاقة 20 طن/الساعة، وفي إطار المرحلة الثانية تم تنفيذ أعمال رفع كفاءة محطات فرز أولى بمحافظة جنوب سيناء في الطور وأبو رديس ورأس سدر.

استخلاص المياه من الهواء

قامت وزارة الإنتاج الحربي بتصنيع (2) نموذج لجهاز لاستخلاص المياه من الهواء الجوي بالتعاون مع شركة "Mizuha" اليابانية والتي تمتلك خبرات ممتدة في هذا المجال، حيث تقوم فكرة عمل الجهاز على نظرية تكثيف الرطوبة من الهواء الجوى ومعالجتها لتكون صالحة للشرب طبقاً للمواصفات القياسية اليابانية والمصرية حيث تم إستقدام التكنولوجيا بالتعاون مع الشركة اليابانية وتطوير الجهاز للعمل فى الأجواء المصرية والشرق الأوسط ويتم العمل على إنهاء تعاقدات خاصة ببدء الإنتاج الكمي للجهاز.

جهاز استخلاص المياه من الهواء


مستشفى ميداني

أقامت وزارة الإنتاج الحربي مستشفى ميداني من خلال مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات التابع للوزارة والذي قام بتجهيز هذا النموذج من المستشفيات الميدانية والذي تم تصميمه على مساحة 1000 متر مربع، ويضم المستشفى كافة التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الطبية الطارئة، ويشمل عدد 2 خيمة استراحة وممرات، و2 غرف استقبال، وغرفة عناية مركزة، وغرفة عمليات، ومعمل تحاليل، وغرفة أشعة، و4 عنابر مرضى يضم كل يضم 5 أسرة بإجمالي 20 سرير، بالإضافة إلى دورات المياه ومحطة معالجة وتنقية المياه وخزان مياه الشرب وعدد 1 وحدة توليد كهرباء و12 جهاز تكييف، ويأتي قيام وزارة الإنتاج الحربي بإقامة هذا النوع من المستشفيات في إطار جهودها لتعميق التصنيع المحلي والمشاركة في تنفيذ المشروعات التي تساهم في تقديم خدمة صحية أفضل.

إنتاج خامات اللوحات المعدنية

فى إطار تعميق التصنيع المحلي والحد من الاستيراد وتوفيرًا للعملة الأجنبية تم التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع وتم تصنيع عينات من الألومنيوم النقي للوحات المعدنية للسيارات مطابقة للعينات التى يتم استيرادها من ألمانيا، وتم إجراء تجارب ناجحة وقبول العينات بالشركة الأم بألمانيا.

التحول الرقمي

تعمل الوزارة من خلال شركة الإنتاج الحربي لنظم المعلومات على الاستمرار فيما تقوم بتنفيذه من مشروعات خاصة بالتحول الرقمي من خلال ميكنة منظومة بطاقات التموين والحيازة الزراعية والحجر الزراعي ومنظــومة الربط الرقمي لمحطات تموين السيارات بالغازالطبيعي، كما تشارك بميكنة منظومة تجميع الألبان ومنظومة النظام المصرفي الأساسي ومنظومة الدفع الإلكتروني لأتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة.

مشروعات الميكنة والتحول الرقمي
مشروعات الميكنة والتحول الرقمي
مشروعات الميكنة والتحول الرقمي


شركة للصيانة

تم خلال العام الجاري إنشاء "شركة الإنتاج الحربي للصيانة والتوريدات والحلـول المتكاملة" في ضوء القرار الوزارى رقم (20) لسنة 2023 لوزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وذلك لتكون منوطة بإحداث طفرة نوعية فى رفع كفاءة الحالة الفنية وأعمال الصيانة وكذا التركيبات الكهروميكانيكية وأعمال الكنترول والتحكم الآلي والإحلال والتجديد لخطوط الإنتاج بمصانع وشركات الإنتاج الحربي.

ومن أبرز المشروعات التي قامت بتنفيذها الشركة هو تطوير ورفع كفاءة مصنع الرزينات بالشركة (مصنع 81 الحربي) وتعد الرزينات هي الخامة الرئيسية لإنتاج البويات، حيث كان هذا المصنع متوقفاً منذ أكثر من 10 سنوات ونجحت شركة الإنتاج الحربي للصيانة في إعادة تأهيل ورفع كفاءة المصنع بشهر يونيو 2023 والمصنع جاهز للإنتاج الكمي بطاقة إنتاجية تصل إلى 4000 طن/سنة، وإذ يتم استخدام فائض الطاقة بشركة الإنتاج الحربي للصيانة والتوريدات والحلول المتكاملة في تنفيذ أعمال الصيانة لمعدات شركات القطاعين العام والخاص.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز