البث المباشر الراديو 9090
الطاقة الشمسية وطاقة الرياح
ضمانات تصل قيمتها إلى 102.6 مليون دولار، تمنحها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولى، لمساندة إنشاء وتشغيل وصيانة 6 محطات للطاقة الشمسية فى مصر.

تصل قدرة محطات توليد الكهرباء مُجتمعة إلى 250 ميجا وات، وهى تمثل المجموعة الأولى من إجمالى 12 مشروعًا، وافق عليها مجلس إدارة الوكالة لمساندة برنامج تعريفة التغذية بالكهرباء من الطاقة الشمسية فى مصر.

وتُقدم الوكالة 5 ملايين دولار لتغطية مساهمى المؤسسة الألمانية "ib vogt GmbH" لمدة تصل إلى 15 عامًا، وتوفر تغطية إضافية بقيمة 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عامًا للمقرض، وهو بنك الصناعة والتجارة الصينى، مما يعزز قوة المشاريع على المدى الأطول أمام تقلبات التعريفة.

نجاح مصرى

ونجحت مصر فى توفير الكهرباء لجميع مواطنيها، حيث زاد الاستهلاك بنسبة تزيد على 6% سنويًا منذ عام 2008 وحتى الآن، ووصلت القدرة المركبة إلى 35 جيجا وات، ورغم أن قطاع الطاقة فى مصر عانى من عجز مزمن أدى لانقطاع الكهرباء المتكرر الناجم عن نمو الطلب السريع إلى جانب النقص الحاد فى الغاز والنقص الشديد فى الاستثمار منذ عام 2010، إلا أن القطاع نجح بقوة فى ظل مزيج يتكون من 78% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالغاز، و12% من الكهرباء المولدة من محطات تعمل بالبترول.

المُدير التنفيذى للوكالة الدولية لضمان الاستثمار، كايكو هوند،ا إن مصر تحتاج إلى المزيد من الاستثمارات فى قطاع الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة فى البلاد، مشيرة إلى أن الوكالة تُساند جهود مصر الطموحة لتوفير طاقة كهربائية بشكل دائم لمواطنيها، مع المساعدة فى معالجة تغير المناخ.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار