البث المباشر الراديو 9090
دونالد ترامب
تعتبر السياسة الأمريكية جزءً رئيسيًا من الأمن القومى للولايات المتحدة خارجيا أو داخليًا، ولطالما ظهر رؤساء البيت الأبيض بشكل يليق بأكبر قوى عظمى بالعالم، لكن يبدو أن الحال تغير بعد تولى دونالد ترامب مقاليد السلطة.

استطاع ترامب أن يثير جدلًا واسعًا بعد مرور عام على توليه رئاسة أمريكا، وذلك جراء خروجه عن النص وعدم سيره على نهج أسلافه فى قراراته الخارجية والداخلية، والتى أصبحت مثار تساؤلات عديدة.

وفى تلك النقاط نرصد أهم القرارات التى أصدرها الرئيس الأمريكى بعد مرور 365 يومًا فى البيت الأبيض:

25 يناير 2017: بناء جدار المكسيك

وقَع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على قرار يتعلق بالأمن الداخلى وتأمين الحدود وبناء جدار على حدود أمريكا مع المكسيك، وهو ما تسبب فى تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة والمكسيك، وبدأت أمريكا إنشاء الجدار العازل مع المكسيك، رغم أن التقديرات المبدئية تشير أن تكلفته تتجاوز العشرة بلايين دولار، وهو ما يمثل ضغطًا كبيرا على الموازنة الأمريكية.

27 يناير 2017: حماية الولايات المتحدة من دخول الإرهابيين

وقَع الرئيس دونالد ترامب قرارًا يسمى "حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة"، والمتمثل فى تعليق دخول اللاجئين بالكامل إلى بلاده لمدة 120 يومًا وبالأحرى السوريين، إضافة إلى تعليق تأشيرات دخول لمواطنى 7 دول إسلامية لمدة 90 يومًا وهى إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، الأمر الذى تسبب فى موجة احتجاجات واستنكار.

28 يناير2017: إعادة بناء الجيش الأمريكى

سعى الرئيس الأمريكى منذ توليه الحكم إلى إعادة بناء الجيش، وذلك عبر توقيع قرار فى البنتاجون، يتضمن تزويد القوة العسكرية الأولى فى العالم بسفن حربية وطائرات وموارد جديدة.

29 يناير 2017: منع المسؤولين من ممارسة نشاطات لصالح دول أجنبية

عكف دونالد ترامب على توقيع مرسومًا يفرض حظرًا مدى الحياة على قيام المسؤولين فى إدارته بأى أنشطة (اللوبى) التى تصب فى مصلحة الدول الأجنبية.

30 يناير 2017: ترامب يوقع أمرًا لتخفيض اللوائح والتشريعات

وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمرًا تنفيذيًا، يخفض بموجبه اللوائح والتشريعات بشكل كبير، ويلزم القرار المؤسسات الأمريكية، بإلغاء اثنين من الأنظمة الاتحادية القائمة، فى مقابل كل قاعدة جديدة يتم إدخالها.

31 يناير 2017: إقالة مسؤول الهجرة والجمارك ووزير العدل

أقال الرئيس الأمريكى، المسئول بالوكالة عن الهجرة والجمارك، بعد رفضه قرار الأخير بحظر استقبال المسافرين من 7 دول عربية وإسلامية، كما أقال القائمة بأعمال وزير العدل فى الدولة، سالى ييتس، لرفضها تطبيق أمر قانونى مصمم لحماية مواطنى الولايات المتحدة الأمريكية.

7 أبريل 2017: قصف سوريا

أمر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بوارجه البحرية بشن ضربة صاروخية باتجاه قاعدة الشعيرات فى سوريا قرب حمص، بذريعة أن القاعدة نفذت غارة جوية بالكيماوى على خان شيخون.

9 مايو 2017: إقالة جيمس كومى مدير الـ«FBI»

قرر دونالد ترامب، إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى"FBI" جيمس كومى، بعد أن تم التوصل إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أعطى الضوء الأخضر لحملة واسعة تهدف إلى قلب نتيجة الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب على حاسب منافسته هيلارى كلينتون.

1 يونيو 2017: انسحاب أمريكا من اتفاقية المناخ

أعلن الرئيس الأمريكى انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ، باعتبارها تقوض النهوض بالاقتصاد الأمريكى.

12 أكتوبر 2017: الانسحاب من اليونسكو

انسحبت أمريكا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، لاستمرار الانحياز ضد إسرائيل ومعاداتها لصالح فلسطين.

13 أكتوبر 2017: فرض عقوبات على إيران

فوَض الرئيس الأمريكى، وزارة الخزانة بفرض عقوبات على الحرس الثورى الإيرانى، باعتباره داعمًا للإرهاب، والإعلان عن استراتيجية للتعامل مع الأنشطة الإيرانية.

6 ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

أعلن دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل، ليمثل ذلك انتهاكا صارخا لجميع المواثيق والعهود الدولية والأمم المتحدة.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار