البث المباشر الراديو 9090
الفلفل والفراولة
يستعد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لإجراء زيارة إلى المملكة العربية السعودية، لبحث ملف حظر صادرات الفراولة والفلفل إلى المملكة.

يشار إلى أن السلطات السعودية أبلغت الجانب المصرى وقف استيراد الفراولة المصرية والفلفل، لأسباب أهمها تبقى مبيدات زائدة عن النسبة المسموح بها عالميا، بحسب ما قاله المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية فى مصر.

وحضر عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، مؤتمر "فروت لوجيستيك"، وصرح فيه بأنه تم رفع الحظر على الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة فى الدول العربية كافة، باستثناء صادرات الفراولة والفلفل إلى السعودية.

وأكد الجانب المصرى أن "هذا وضع يجب معالجته، حيث إن السوق العربى من الصادرات الزراعية يتجاوز الـ45%‏ من إجمالى الصادرات الزراعية المصرية"، بحسب ما أكده الدمرداش فى تصريحات صحفية.

ومن المقرر أن يصدر المهندس طارق قابيل قرارا يلزم المصدريين بتكويد مزارعهم، لتيسير عمليات التتبع لإنتاج مزارعهم فى المستقبل، حتى تُمنح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التى اعتمدت أكوادا محددة، ليوضع على الكرتونة وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ، لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أصدرت قرارًا بمنع دخول صادرات مصر من الحاصلات الزراعية، وتبعها فى ذلك بعض الدول العربية، بسبب مشكلات فى بعض شحنات الصادرات المصرية.

يشار إلى أن السعودية تعد أكبر مستورد للفلفل المصرى، إذ بلغت صادرات الفلفل لها الموسم الماضى المنتهى فى شهر سبتمبر نحو 15 ألف طن من إجمالى صادرات 23 ألف طن، وبلغت صادرات الفراولة الطازجة نحو 39 ألف طن بقيمة 91 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الماضية من الموسم التصديرى الجارى.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار