البث المباشر الراديو 9090
جناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب
شارك الأزهر الشريف، فى معرض الكتاب فى دورته الـ49 بجناح خاص، احتوى العديد من الأركان.

وخصص الأزهر ركنًا لكل هيئة تابعة له، غير أن جناح الأزهر بمعرض الكتاب شهد إقبالًا كثيف من قبل الزوار

ويستعرض "مبتدا "، خلال هذا التقرير حجم مبيعات جناح الأزهر طوال أيام المعرض، وكذلك أسماء الكتب التى شهدت إقبالًا من الزوار.

مجمع البحوث الأكثر صدارة

تصدر مجمع البحوث الإسلامية، صدارة الهيئات الأكثر مبيعًا داخل جناح الأزهر بمعرض الكتاب، وذلك بـ58500 ألف كتاب، إجمالى الإقبال على إصدارات مجمع البحوث الإسلامية فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب، وتراوحت أسعار الكتب من 7 جنيهات إلى 15 جنيهًا.

ورغم الإقبال على جميع الإصدارات إلا أن بعضها سجل الأكثر اهتمامًا من جانب الزوار ومنها: دفاع عن السنة، حوار مع صديقى الملحد، نظرات فى التجديد، الإسرائيليات فى التفسير والحديث، الفاروق، الإسراء والمعراج، محمد صلى الله عليه وسلم من نبعته إلى بعثته، سيدنا عثمان، المقتضب من الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان، مسلمو الروهينجا، أمير المؤمنين علىّ.

وعلى هامش المعرض، قدم المجمع مجموعة من الهدايا للزوار وعلى رأسها مجلة الأزهر، إذ تم توزيع نحو 5 آلاف نسخة مجانية من المجلة.

وقدم المجمع تخفيضًا على بعض الكتب حيث جعل 79 كتابًا من سلسلة إصداراته بـ400 جنيه بدلًا من 485 جنيهًا، فضلًا عن مشاركة أكثر من 130 كتابا بين التفسير والحديث والفقه ومحاربة الإرهاب والفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، و7 كتب متخصصة فى الحديث الشريف وعلومه و6 كتب متخصصة فى السيرة.

بانوراما الأزهر

نظمت مكتبة الأزهر المركزية بجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب يوميًا عرضًا لبانوراما الأزهر، تحكى تاريخ الأزهر وعلمائه الأجلاء خلال الحقبة الماضية، وبلغت عدد العروض قرابة 100 عرض فى حضور كثيف من زوار المعرض، بمعدل 10 عروض يوميًا ومدة العرض 45 دقيقة.

ويقدم العرض تاريخ الأزهر من خلال 6 محاور: العمارة، الشيوخ والعلماء، الدور الوطنى، التعليم، الإنتاج الفكرى، الأحداث والمواقف.

جامعة الأزهر

قدم ركن جامعة الأزهر بجناح الأزهر من خلال مكتبة الجامعة المركزية، العديد من المؤلفات والمراجع الخاصة ببعض كليات الجامعة للاطلاع فقط.

وأتاح ركن الجامعة للجمهور الاطلاع على مئات الآلاف من الكتب والدوريات والرسائل العلمية، من خلال مشروع سفارة المعرفة، الذى يتيح للجمهور الاطلاع على محتويات مكتبة الإسكندرية، كما يقدم المشروع برامج وورش تدريب مجانية للطلاب والباحثين، كما تقدم الجامعة مشروع المكتبة الإلكترونية وهو خاص بأعضاء هيئات التدريس فى مختلف الجامعات المصرية، ويتيح لهم الاطلاع على عدد كبير من الكتب الإلكترونية للباحثين فى مختلف التخصصات.

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

وقدم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، من خلال مشاركته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ضمن جناح الأزهر الشريف، العديد من العناوين والإصدارات الجديدة، التى يبرز من بينها سلسلة أوضاع المسلمين فى العالم ولماذا تعد بوكو حرام الأكثر دموية فى إفريقيا وكتاب مسلمو بورما وذلك بسعر 15 جنيهًا للكتاب.

وأصدر المرصد عدة كتب من هذه السلسلة منها: مسلمو كندا "الحالة الدينية.. والتحديات".. ومسلمو سويسرا "الحالة الدينية.. والتحديات".. ومسلمو بلجيكا "الحالة الدينية.. والتحديات".. ومسلمو فرنسا "الحالة الدينية.. والتحديات"، وتراوحت مبيعات المرصد فى اليوم الواحد قرابة مائتى نسخة.

مجلس حكماء المسلمين

احتوى الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين فى جناح الأزهر 23 كتابًا تتراوح أسعار الكتب من 10 إلى 30 جنيهًا، وفى مقدمة الكتب التى حظيت بإقبال الجمهور نظرات فى فكر الإمام الأشعرى وأهل السنة والجماعة لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وكتاب الحب فى القرآن للأمير غازى بن طلال عضو مجلس حكماء المسلمين، وبلغ إجمالى عدد مبيعات المجلس قرابة 3 آلاف كتاب.

قطاع المعاهد الأزهرية

شارك قطاع المعاهد الأزهرية فى جناح الأزهر، وذلك بكتب المناهج التعليمية المطورة، إضافة إلى ورش تدريبية وأعمال فنية، من إنتاج طلاب المعاهد الأزهرية.

وشرح القائمون على ركن القطاع للزوار التجديد والتطوير الذى طال المناهج فى السنوات الأخيرة، ومن بين المقررات التى تم عرضها، مقرر اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية، حيث تم ضم فروع اللغة العربية "النحو والصرف وفنون الكتابة والتعبير" فى مادة واحدة، كما أدمجت المواد الشرعية فى المرحلة الإعدادية "التفسير والتوحيد والحديث والسيرة" فى مادة واحدة هى أصول الدين، ومادة الثقافة الإسلامية، غير أن معروضات القطاع كانت للعرض والاطلاع وليست للبيع.

رواق الجامع الأزهر

شارك رواق الجامع الأزهر بـ5 كتب تتصدى للافتراءات والشبهات حول السنة النبوية، وتبرز دور الأزهر فى نشر العلوم والمعارف والفكر الوسطى، مثل كتاب شبهات حول صحيح الإمام البخارى والرد عليها لأحمد رزق درويش، وكشف الخفاء لبيان ما أشكل من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم لإبراهيم شعبان المرشدى، والفهم المستنير لأحاديث يحتج بها أهل العنف والتكفير لمحمد أحمد سعيد، وهكذا علم الأزهر الأمة.. استقراء تاريخى للتعليم الأزهرى لأحمد فتحى عبدالرحمن، والعقود الدرية فى مبادئ العلوم الأزهرية لمحمود بن محمد المهندس، بأسعار مختلفة تتراوح ما بين 50 جنيهًا إلى 100 جنيه.

وبلغ إجمالى عدد مبيعات الرواق خلال فترة المعرض حوالى ألف كتاب.

ركن الفتوى

شهد الركن المخصص للفتوى فى جناح الأزهر، توافدًا كبيرًا من قبل رواد الجناح، من الرجال والنساء على السواء، وخصص ركن عددًا من المفتين رجالًا ونساءً على مدار اليوم، ثم وزع ركن الفتوى ألفى كتيب تعريفى بالخدمات التى يقدمها الأزهر الشريف فى مجال الفتوى عامة، وركن الفتوى بالجناح بخاصة.

ودارت أسئلة واستفسارات المواطنين حول الطلاق والزواج وتعامل البنوك بمعدل 500 فتوى يوميًا.

مجلة نور

شاركت مجلة "نور" بجناح الأزهر، غير أن المجلة تحتوى على مجموعة متميزة من الموضوعات المشوقة للأطفال تشمل قصص كرتونية ورسوم كاريكاتير وقصص مصورة ومعلومات عامة.

كما تحتوى المجلة على العديد من الأبواب الرئيسية مثل طاقة نور وعائلة قمر وسلة الأفكار واصنع بنفسك وعربة الإسعاف، إضافة إلى الموضوعات التى تعزز لدى الأطفال الحب والانتماء للوطن، وتستنهض همتهم للعمل والتفوق فى كل المجالات العلمية والرياضية والفنية، وتصدر نور باللغة العربية والإنجليزية وتقدم العديد من ورش العمل داخل الجناج.

ويبلغ إجمالى عدد مبيعات نور يوميًا أكثر من 100 نسخة باللغتين العربية والإنجليزية، وتم توزيعها بالمجان.

الرابطة العالمية لخريجى الأزهر

وقدم ركن المنظمة العالمية هذا العام مجموعة كتب من تأليف أعضاء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وسلسلة الأزهر الشريف لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، إضافة إلى جميع إصدارات مجلة نور للأطفال باللغة العربية، وبلغ إجمالى ما تم توزيعه من قبل الرابطة ما يزيد عن 6 ألاف نسخة.

ركن الخط العربى

وحرص ركن الخط العربى على عرض وتوزيع كتاب عن مقدار الزكاة، حيث وزع 100 ألف نسخة بالمجان لمعرفة مقدار الزكاة الواجبة وأرقام بيت الزكاة والصدقات المصرى.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار