البث المباشر الراديو 9090
الثانوية العامة
اختارت وزارة التربية والتعليم، أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الجارى.

شكلت الوزارة، اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة فى جميع المواد الدراسية، واستبعدت كل من لديه عذر أو مانع قانونى من المشاركة فى وضع الأسئلة.

وخفضت وزارة التعليم "مانع القرابة" من الدرجة الثالثة إلى الثانية فقط، حتى لا يتم استبعاد قيادات الوزارة من أعمال الامتحانات على رأسهم رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة ولجان المقابلات الشخصية لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل ولجان جودة التقدير ما أثار أزمة داخل الوزارة لوجود شبهة مصالح شخصية تؤثر على نزاهة الامتحانات.

واستبعدت الوزارة جميع العاملين الذين لديهم موانع للدرجة الرابعة فى المراكز الحساسة مثل المطبعة السرية ورؤساء مراكز التوزيع واللجان الفنية لوضع الأسئلة ومديرى المديريات ورؤساء اللجان والعضو القانونى المسؤول عن تحرير محاضر الغش، واقتصرت وجود مانع للدرجة الثالثة للمقدرين.

كما استبعدت الوزارة، مديرى الإدارة التعليمية والعاملين بالمدارس الثانوية من ترشحهم لرئاسة الكنترولات لشبهة وجود معرفة بالطلاب.

ووضعت الوزارة شروطًا أخرى لاختيار رؤساء الكنترولات، منها الحصول على مؤهل عال وأن يكون شاغلا للدرجة الأولى والعمل بالامتحانات لمدة 3 سنوات متتالية وتوفر سمات الشخصية القيادية وعدم وجود مانع للدرجة الرابعة.

كما استبعد جميع المشاركين فى إعداد الكتب الخارجية خلال 5 سنوات سابقة من وضع الامتحانات سواء من أساتذة الجامعات أو الموجهين، وكذلك من يقوم بالتدريس للطلاب بشكل مباشر.

وتعقد مقابلات الأعضاء المرشحين قبل تكليفهم رسميًا بوضع أسئلة الامتحانات، مع إحدى الجهات، وسيتم إرسال الأسماء إلى الجهات الأمنية للتحرى عنهم والحصول على الموافقات الأمنية لهم.

وتوضع أسئلة الامتحانات فى إحدى الجهات السيادية على غرار العام الماضى، وتستمر الوزارة فى إجراءاتها التى بدأتها العام الماضى بالتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية فى هذا الشأن.

وتضع وزارة التعليم، 4 نماذج امتحانات فى كل مادة، ليتم اختيار واحد فى كل مادة لطباعته يتضمن 4 نماذج "أ، ب، ج، د" مختلفة فى توزيع الأسئلة متفقة فى نوعيتها ونسب الأسئلة المخصصة للطلاب الفائقين، على أن يلتزم واضعو الامتحان بمواصفات ورقة الامتحان والكتاب المدرسى.

من جانبه، كلف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة، مستشارى المواد الدراسية بوضع نموذج استرشادى لأسئلة البوكليت خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى الاستعانة بنموذجين من نماذج امتحانات العام الماضى لتوفيرها للطلاب على موقع الوزارة خلال الشهر المقبل لتدريبهم على آلية حل نماذج البوكليت قبل دخولهم الامتحانات.

وطالب حجازى، مستشارى المواد الدراسية بأن يكون مقدرو الدرجات من معلمى الصف الثالث الثانوى لقدرتهم على منح الطالب الدرجة التى يستحقها، قائلا: "المعلم الذى يكون شارحا للمنهج أكثر دراية وخبرة فى التعامل مع إجابة الطالب أكثر من غيره الذى يتعامل مع ورقة امتحان الطالب ملتزما بنموذج الإجابة الذى توفره الوزارة لهم فقط".

وتوفر الوزارة، خلال الفترة المقبلة، تدريبا لرؤساء لجان السير عبر الفيديو كونفرانس على مهام كل عضو فى لجان الامتحانات لتلاشى أى سلبيات قد تحدث، ويجرى تدريب الأعضاء على كيفية تسلم وتسليم البوكليت للطلاب وفتح صناديق الأسئلة وآلية توزيع الـ"4 نماذج" امتحانات فى ترتيبها على الطلاب دون الإخلال بهذا الأمر.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز