البث المباشر الراديو 9090
الكشف على الأطفال
قررت وزارة الصحة والسكان، إجراء فحوصات طبية لمليونين و461 ألفا و882 مولودًا جديدًا، للكشف المبكر عن أمراض "التمثيل الغذائى"، للتمكن من القضاء على المرض فى سن مبكرة، وعدم تطوره مع الأطفال.

وتسعى وزارة الصحة لتنفيذ تعليمات القيادة السياسية بالقضاء على الأمراض التى انتشرت فى الفترة الأخيرة، وعلى رأسها فيروس سى والسرطان وغيرهما من الأمراض التى انتشرت بشكل كبير.

من جانبها، قالت الدكتورة منى حافظ، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، إنه تم افتتاح 6 مراكز علاجية لأمراض التمثيل الغذائى بالفيوم وبورسعيد والشرقية وروض الفرج والمحكمة وعين حلوان، لمتابعة الحالات وتقديم المشورة اللازمة، كما يتم توفير الألبان العلاجية بالمجان للحالات المصابة ببعض أمراض التمثيل الغذائى والإشراف على متابعتها.

وأضافت، فى تصريحات صحفية، أنه تم تنفيذ 115 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبى من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية لخفض معدل حدوث الإعاقة الذهنية بين الأطفال خلال العام الماضى.

 

ولم تدخر وزارة الصحة جهدا فى إجراء الفحوصات الطبية للأطفال وإعطاء التطعيمات ضد الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل شلل الأطفال، علمًا بأنه انطلقت أمس الأول الأحد حملة ضد شلل الأطفال، لتطعيم أطفال مصر.

أمراض التمثيل الغذائى هى أمراض تنتج بفعل انخفاض نسبة الإنزيمات التى تساهم فى هضم الطعام وتحويله إلى أحجام أصغر، مما هو عليه، ما يتسبب فى تراكم بعض الأطعمة فى الجسم.

ومن أعراض "التمثيل الغذائى" وجود صعوبة فى التنفس والإصابة بالتشنجات والصرع وإصابة العضلات بالارتخاء وتعرض ملامح الوجه لبعض التغيرات وخروج رائحة غير معهودة من الجسم والتعرض للخمول والغيبوبة، كما يعد هذا المرض من الأمراض الوراثية التى تنقل من الأبوين المصابين به إلى الأبناء.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار