البث المباشر الراديو 9090
السياحة العلاجية
تخطو الدولة نحو إيجاد مزيد من الفرص للنهوض بقطاع السياحة، ومؤخرًا شكلت الهيئة العليا للسياحة العلاجية، التى من شأنها رفع حصيلة الدخل القومى وجذب المزيد من السياح إلى مصر.

كان أول اجتماع للجنة العليا للسياحة العلاجية المشكلة بقرار رئيس الوزراء رقم 2813 لعام 2017، قد عُقد، مساء الجمعة، فى مبنى محافظة جنوب سيناء، ويضم وزير الصحة ووزير السياحة ورئيس هيئة تنشيط السياحة ورئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة وممثلين عن وزارة الطيران والاستثمار والتعاون الدولى والاتصالات والهيئة العامة للاستعلامات وإدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة والشرطة والمستشفيات الجامعية ووزارة الخارجية.

وتتضمن مهام اللجنة العليا للسياحة العلاجية، جذب الاستثمارات وتوفير الرعاية الطبية للمرضى، لا سيما أن اللجنة لها 10 اختصاصات، وهى اختيار العناصر الطبية وفرق العمل ومراقبة المستشفيات التى تتولى برامج السياحة العلاجية على أن يتم عمل موقع إلكترونى للترويج للسياحة العلاجية وبناء قاعدة بيانات للمرضى الوافدين مع تنشيط حملات إعلامية للتوعية ببرامج السياحة العلاجية، كما سيتم إنشاء مكاتب للسياحة العلاجية بالمحافظات على أن يتم عمل دليل إرشادى للوافدين للتعرف على أنشطة السياحة العلاجية، وسيتم تخصيص اجتماع شهرى للجنة على أن يكون لها أمانة فنية تتولى تنفيذ مهامها.

كانت وزارة الصحة قد كشفت أن هناك عددًا من دول الخليج وإفريقيا ترغب فى تقديم خدمات صحية لمرضاها فى مصر عن طريق برامج السياحة العلاجية مثل السعودية والبحرين ورواندا وأوغندا وتنزانيا وغنيا الاستوائية وبوركينا فاسو وإثيوبيا، وبدورها، تحدد وزارة الصحة المستشفيات التى سيتم فيها تنفيذ برامج السياحة العلاجية خلال الفترة المقبلة، إذ أنه سيتم البدء بعمليات القساطر القلبية والمفاصل.

يذكر أن شركة المقاولين العرب نفذت فى إفريقيا عددًا من المستشفيات ولم تعمل حتى الآن، فيما سيتم تحديد المستشفيات والدول والتخصصات التى سيتم العمل فيها على تنفيذ برامج السياحة العلاجية، بعد تشكيل الأمانة الفنية للجنة العليا للسياحة العلاجية.

وتحضر وزارة الصحة لوضع برامج موسع لتطوير التمريض ومقدمى الخدمة الطبية، كما سيتم عمل فيزا علاجية للمرضى الوافدين للعلاج بعد موافقة وزارة الخارجية عليها، وأيضًا سيتم عمل قائمة أسعار للخدمات الطبية التى ستقدمها برامج السياحة العلاجية على أن تكون جاهزة قريبًا.

كما يذكر أيضًا أن هناك عددًا من شركات التأمين المتعددة الجنسيات ترغب فى تقديم خدمات طبية متخصصة للمرضى حول العالم، وسيتم اعتماد عدد من المستشفيات قريبًا، لتفعيل برامج السياحة العلاجية.

فيما يمكن الاستفادة من ملحق الدفاع فى الدول المختلفة لتنشيط برامج السياحة العلاجية، لا سيما أن القوات المسلحة فى المطارات ستتولى الترويج للسياحة العلاجية.

وتشتهر مصر بالسياحة العلاجية لما بها من عيون كبريتية ومعدنية وما تحتويه تربتها من رمال وطمى صالح لعلاج أمراض عديدة، وتتعدد بها المناطق السياحية التى تتمتع بميزة السياحة العلاجية وهى مناطق ذات شهرة تاريخية عريقة، ومن أهم هذه المناطق:

الغردقة

يوجد بها مركز للعلاج الطبيعى وعلاج الروماتيزم وأمراض الشيخوخة، وتجمع أيضا بين المياة البحرية وطينة الشعب المرجانية وأشعة الشمس والرمال الغنية بالعناصر المعدنية.

سفاجا

وتعد من أهم الأماكن لعلاج الصدفية، حيث إنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها ما يجعلها حائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية، ومناخها ذو الشمس الدافئة له فوائد عظيمة لمن يعانون من أمراض القلب والكبد والكلى والدرن الرئوى وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية، ورمالها تحتوى على ثلاث مواد مشعة غير ضارة هى اليورانيوم – الثوريوم والبوتاسيوم مع ارتفاع فى كمية أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلى والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

سيناء

يوجد بسيناء الكثير من العيون المائية أشهرها حمام فرعون وحمامات موسى تحتوى على المياه الكبريتية، والتى تستخدم فى علاج الكثير من الأمراض كالروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمى وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وإصابات الملاعب.

أسوان

تتميز بالعديد من مواقع السياحة العلاجية، ويلائم جوها مرضى الكلى والجهاز التنفسى والروماتيزم ويوجد بها مركزان للعلاج بالرمال والمياة، حيث يطمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة، ومن أشهر مناطق السياحة العلاجية بأسوان جزيرة إلفنتين ومنتجع جزيرة إيزيس، ويشتهر أهل النوبة بطب الأعشاب، لا سيما تلك التى تعالج أمراض البرد والمغص الكلوى والدوسنتاريا المعوية والإمساك وعسر الهضم.

الوادى الجديد

تنتشر بها الرمال الناعمة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية والعطرية، كما أنها غنية بالعيون والآبار الطبيعية، وأشهر وجهاتها العلاجية آبار بولاق ومجموعة آبار ناصر بالواحات الخارجة، وآبار موط والفرافرة بالواحات الداخلة، تحتوى العديد من آبارها على عناصر معدنية مفيدة للغاية فى علاج الروماتيزم والصدفية والآلام الجسمانية.

سيوة

تعد سيوة أشهر المناطق فى مصر التى تتميز بالسياحة العلاجية والاستشفاء الطبيعى، ذلك أنها تتمتع بالهدوء ونقاء الجو وصفاء السماء واعتدال الحرارة، وأشهر مناطقها جبل الدكرور، والذى اكتسب عند أهالى سيوة منذ قديم الأزل أهمية علاجية فى أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف، ويعتبره أهالى سيوة جبلًا مقدسًا وتنتشر فى واحة سيوة العيون المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من أمراض الصدفية وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتيزمية.

حلوان

تتميز حلوان بجوها الجاف ونسبة رطوبة لا تتعدى 55%، بالإضافة إلى عدة عيون معدنية وكبريتية لا مثيل لها فى العالم ويرجع تاريخ العلاج بمياه حلوان إلى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى، حيث تم تشييد العديد من الحمامات نهاية القرن التاسع عشر وأصبحت مقصدًا للسائحين من كل مكان فى العالم، للعلاج من العديد من الأمراض كالروماتيزم والأمراض العصبية والنفسية والربو وغيرها.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً