البث المباشر الراديو 9090
السيسى
أجرى المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية استطلاعًا للرأى لرصد اتجاهات المواطنين بشأن المشاركة السياسية فى الاستحقاقات المقبلة، وتحديد احتياجات المواطنين من الرئيس القادم لرصد أبعاد قضية المواطنة مع التركيز على المشاركة السياسية.

أفادت الدكتورة سعاد عبدالرحيم، مديرة المركز، بأن العينة التى تم الاستطلاع عليها 2000 فرد من بين أفراد الأسرة المعيشية الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة (زادت فى التطبيق الميدانى لتصل إلى 2044)، وقد بدأ التطبيق الميدانى يوم 13 فبراير وانتهى 1 مارس 2018 وشملت 14 محافظة.

كشف الاستطلاع عن أن المرشح الأفضل للرئاسة من وجهة نظر المستطلع جاء المرشح عبد الفتاح السيسى بنسبة 72٫6%، بينما حصل المرشح الاخر موسى مصطفى موسى على 16%، بينما جاءت نسبة من لم يقررون بعد 16٫4% من المستطلع رأيهم.

وطرحت هيئة الاستطلاع التى تضم الدكتور حسن سلامة، والدكتورة حنان أبوسكين، والدكتورة عبير صالح، وهند نبيل، وأميرة مصطفى سؤالاً حول المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة: "هتنزل الانتخابات الجاية وللا لأ"؟ وكشفت النتائج عن أن أكثر من ثلاثة ارباع المستطلع رأيهم سوف يشاركون فى هذه الانتخابات 76٫6% مقابل 16٫6% لم يقرروا بعد فيما قالت النسبة الاقل 6٫8% أنها لن تشارك، وارتفاع نسبة المشاركة مؤشر إيجابى على وعى المستطلع رأيهم بأهمية المشاركة كحق وواجب وتغير الثقافة نسبيًا حول جدوى الصوت الانتخابى وحتمية الاصطفاف فى أوقات الأزمات باعتبار أن تلك الانتخابات اختبارًا حقيقيًا لمصر والمصريين أمام العالم.

وجاء السؤال الأخير للاستطلاع "تطلب إيه من الرئيس اللى هيمسك البلد الفترة الجاية" وكشفت النتائج عن أن ضبط الأسعار هو المطلب الأول بنسبة 89٫7%، يليه حفظ الأمن والاستقرار بنسبة 66٫4%، وبعده تحسين الخدمات كالتعليم والصحة بنسبة 47٫6%، ثم مكافحة الارهاب بنسبة 43٫7%، وأخيرًا تحقيق العدالة الاجتماعية بنسبة 39٫5%

"وفى رأيك أيه معنى المواطنة"؟ جاء حب الوطن فى مقدمة الاستجابات بنسبة 74.9%، يليه الولاء والانتماء لمصر 67.3%، ثم بفارق كبير المساواة بين جميع المواطنين دون تمييز 18.9%، ويكاد يتقارب معها كل من المشاركة فى الحياة السياسية بنسبة 17.8% واكتساب جنسية الدولة 17.4%، التعايش المشترك بين أبناء الأديان المختلفة 15.8%، والتمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية 12.0%، والديمقراطية 10.3%، ممارسة الحقوق السياسية 8.8%.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز