البث المباشر الراديو 9090
مندوب قطر المنبوذ فى القمة العربية
ترجمت الصور التى التقطت فى القمة العربية الـ29 التى أقيمت فى السعودية للرؤساء والملوك والأمراء المشاركين الحالة التى تعيشها قطر حاليًا، وتلخص المشهد السياسى، وتجيب على التساؤل.. كيف ترى الدوحة للدول العربية؟ وكيف تنظر الدول العربية لقطر؟

الصورة بألف كلمة.. تعبير لخص موقف قطر فى القمة العربية الأخيرة، حيث ظهر السفير سيف بن مقدم البوعينين، مندوب قطر بجامعة الدول العربية، ورئيس وفدها فى القمة العربية فى الظهران، منبوذًا فى حالة عزلة من قبل كل المشاركين بالقمة، سواء أثناء انعقاد القمة أو الاجتماعات التحضيرية لها، أو فى أوقات الراحة بين الجلسات.

انزوى مندوب قطر طوال الوقت الذى قضاه فى السعودية فترة انعقاد القمة، فى مشهد تجلت فيه العزلة التى فرضها نظام الدوحة على شعبها، ليظهر البوعينين فى مشهد أكد أن الدوحة تغرد خارج السرب العربى بتآمرها على دول الجوار متحالفة مع إيران وتركيا.. بينما تجرى الجلسات والحوارات بين الملوك والأمراء بعيدًا عنه.

اهتم مسؤولين وخبراء بإعادة نشر تلك الصور معلقين على المشهد.. وكان من أبرزهم الدكتور محمد السلمى، رئيس المعهد الدولى للدراسات الإيرانية، الذى نشر الصور عبر حسابه الرسمى على "تويتر".. قائلاً: "ممثل دولة قطر فى القمة العربية، يعيش فى عزلة حرجة.. اللهم لا تجعلنى وكل صديق فى موقف كهذا.. لعل ذلك يكون درسًا".

كما وصف الخبير فى الشؤون السياسية والاستراتيجية أمجد طه، الرئيس الإقليمى للمركز البريطانى لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، اللقطة بأنها "صورة القرن".. وأضاف: "صورة من قمه الظهران مفادها كون مع السعودية تكبر كون ضدها تصغر ومهما كانت الدول كبيرة.. لـن تكون أكبر من السعودية"، وتابع قائلاً: "حال مندوب قطر بعد أن رمى نفسه بحضن الأعداء.. فهمسات قلوبنا صادقة دومًا لا تعرف إلى الكذب طريقًا.. المتكؤون على إيران خاسرون دائمًا".

وأبدى سلطان بن سحيم آل ثانى، الشيخ القطرى المعارض، حزنه على حال بلاده التى نبذها العالم بسبب ممارسات أميرها تميم بن حمد، حيث غرد بن سحيم على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر": من المحزن رؤية بلادى فى عزلة، وذلك لأول مرة فى تاريخ قطر" على حد تعبيره، فى تعليق على القمة العربية الـ29 التى أطلق عليها اسم "قمة القدس" وتمثيل قطر عبر مندوبها بالجامعة العربية، سيف البوعينين.

وقال بن سحيم: "الشقيقة الكبرى تستضيف العرب فى قمة القدس، يحزننا كقطريين هذه العزلة التى وصلنا لها بفضل السياسات المتهورة لنظام الحمدين، كم هو مؤسف ومحزن أن نصل لهذا الحال المأساوى لأول مرة فى تاريخ قطر".

وأضاف: "يومًا بعد الآخر تزداد بلادى عزلة، ويزداد شعبنا إحباطًا، العرب يلتقون لمناقشة قضاياهم فى قمة القدس، ووحده نظام الحمدين يغرد بعيدًا فى مسار المكابرة والعناد وشق الصفوف.. إن شاء الله قريبًا جدًا ستعود بلادى وهى درع حصين لشقيقتها المملكة الغالية وإخواننا فى الخليج والوطن العربى".

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز