البث المباشر الراديو 9090
توزيع شنط رمضان
قبل أيام من حلول رمضان، اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات لضمان توفير كل مستلزمات الشهر الكريم من سلع استراتيجية ولحوم ودواجن بأسعار مخفضة للمواطنين.

وكلف المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، والمحافظين، بزيادة أعداد المعارض بما يتناسب مع الكثافة السكانية.

ووجه رئيس الوزراء، بتوفير السلع التموينية ومستلزمات شهر رمضان بكل المنافذ والأسواق والمجمعات للمواطنين بأسعار مناسبة، مع تكثيف الحملات التموينية والرقابية على الأسواق والمنافذ لضمان جودة المنتجات.

واستعد جهازا الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والشرطة للشهر الكريم بمنافذ بيع ثابتة ومتحركة لتوفير السلع الضرورية للمواطنين خصوصا بالمناطق الفقيرة والنائية.

وتتضمن الخطة، زيادة 46 منفذًا جديدًا فى 18 محافظة، ليكون إجمالى المنافذ 195 منفذًا، بالإضافة إلى الدفع بـ1000 عربة متنقلة تعمل على دورتين لبيع السلع والمنتجات الغذائية المختلفة.

وفيما يتعلق باللحوم والدواجن، كلف رئيس الوزراء، بمضاعفة الكميات المطروحة، اعتبارًا من أول مايو، ثم ضخ كميات أكبر من كل نوع خلال شهر رمضان، وكذلك مضاعفة الكميات المطروحة من الزيت والسكر والألبان والبقوليات وجميع مستلزمات الشهر الكريم.

وتقرر مد فترة معارض "أهلًا رمضان" بالمحافظات من 10 حتى 31 مايو، وزيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجانًا بالمناطق والقرى الأكثر احتياجًا، ليصل عددها الإجمالى إلى مليون كرتونة، مع قيام جمعيات حماية المستهلك بتعزيز إجراءاتها لضمان جودة السلع المطروحة.

وتبلغ حجم الزيادة المطرحة من اللحوم 7500 طن ومثلها للدواجن اعتبارًا من أول مايو، ورفعها إلى 10 آلاف طن للحوم و10 آلاف طن للدواجن خلال أيام شهر رمضان، ومضاعفة الكميات المطروحة للسلع الأخرى وفى مقدمتها الزيت والسكر والألبان والبقوليات وكل مستلزمات الشهر، إلى جانب زيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجانا بالمناطق والقرى الأكثر احتياجا ليصل عددها الإجمالى إلى مليون شنطة تتحمل تكلفتها وزارة الأوقاف ووزارة البترول ووزارة السياحة وتقوم وزارة الأوقاف بتوزيعها.

وتطرح وزارة التموين، فى شهر رمضان، 500 ألف كرتونة سلع تموينية من خلال منافذها بسعر الجملة.

ومن جانبها، تقيم غرفة القاهرة التجارية، بالتعاون مع محافظة القاهرة، مجموعة من منافذ بيع السلع الأساسية ضمن فعاليات معرض "رمضان كريم" على أن تكون التخفيضات ما بين 15 إلى 30% على السلع بعد تحمل الغرفة تكاليف النقل.

وقالت غرفة القاهرة التجارية، إن معرض "رمضان كريم" سيقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن المقرر أن تنتشر فروع المعرض بمناطق المرج وشبرا والشرابية والفسطاط ودار السلام ومناطق آخرى جارى الاتفاق عليها.

ويجرى تجهيز المناطق التى سيتم تنظيم المعارض بها والإعلان عن موعد انطلاق هذه المعارض خلال أيام قليلة، بعد تحديد أماكنها التى تم من خلالها مراعاة تغطية مناطق متنوعة من المحافظة.

ومن المقرر أن تكون أسعار السلع فى معرض "رمضان كريم" مخفضة بشكل كبير لأنها مدعمة من الغرفة من خلال تحمل الخدمات اللوجيستية التى تتيح للتجار وضع تخفيضات كبيرة على أسعار السلع تتراوح ما بين 15 إلى 30 %.

وتستمر المعارض، لمدة تزيد عن أسبوع بداية من الإعلان عن افتتاحها مع وجود مقترحات بمدها لفترة أخرى لتحقيق أقصى استفادة للمواطنين مع دخول الشهر الكريم.

ومن جانبه، قال عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بـ الغرفة التجارية، إن أسعار السلع الأساسية مثل السكر والأرز والمكرونة والزيت والسمن، مستقرة ولن تشهد ارتفاعا، خصوصًا مع المعارض التى تقام فى رمضان لبيع السلع بأسعار مخفضة.

وأوضح حامد، أن مصانع المواد الغذائية لم ترفع أسعار السلع ولم تبلغ التجار بأى زيادة باستثناء منتجات الألبان التى تم رفعها بحوالى 5% بداية الشهر الجارى نتيجة زيادة سعر الأعلاف.

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية: "مش من مصلحة التجار رفع الأسعار بدون مبرر لاستغلال فترة رمضان وزيادة الإقبال على الشراء خصوصًا مع إقامة المعارض التى ستغطى كل المحافظات خلال الشهر الكريم".

ومن جانبه، أكد محمد شرف، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار اللحوم البلدية مع حلول شهر رمضان المبارك تبلغ نحو 140 جنيها داخل الأسواق مقابل 120 و130 جنيها على حسب القطعية والمنطقة.

وتوقع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، ارتفاع الأسعار خلال الأسابيع المقبلة، لتزيد أسعار الدواجن بنسبة 15% خلال الأسبوع الأول من رمضان عن الأسعار الحالية، والتى تبلغ 26 جنيها للكيلو بالمزرعة و33 جنيها بالأسواق.

وأوضح عبد العزيز، أن سعر كرتونة البيض تبلغ حاليا 29 جنيها بالمزرعة و33 جنيها بالأسواق متوقعا زيادة هذه الأسعار مع ارتفاع نسبة شرائها فى رمضان، حيث يستخدم البيض فى إعداد العديد من الوجبات فى رمضان.

وأشار السيد، إلى أنه من المتوقع عودة أسعار الدواجن إلى الانخفاض بعد مرور أول أسبوع من رمضان، خصوصا مع انتشار الدواجن المستوردة منخفضة السعر بالأسواق.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز