البث المباشر الراديو 9090
عاصفة ترابية
تشهد مصر هذه الأيام حالة من الطقس غير المستقر، إذ شهدت العديد من المحافظات خلال الأسبوع الماضى سقوط أمطارا غزيرة ما أدى إلى خسائر مادية كبيرة خصوصا بمنطقة العين السخنة.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود جميع محافظات الجمهورية خلال الأيام المقبلة طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء، ومعتدل على السواحل الغربية نهارًا مائل لطيف ليلا، مع ظهور سُحب منخفضة ومتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجهين البحرى والقاهرة، وستكون الأمطار رعدية أحيانا وغزيرة على سلاسل البحر الأحمر وسيناء ومناطق من جنوب البلاد قد تصل لحد السيول هناك.

وفى ضوء حرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على التشغيل الآمن واستمرارية التغذية الكهربائية للشبكة الكهربائية الموحدة والحفاظ على سلامة المواطنين وأرواحهم، ونظرًا لسوء الأحوال الجوية التى تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية وسقوط أمطار غزيرة، وما توقعته الجهات المعنية من احتمال تعرض البلاد لعاصفة رملية وترابية خلال الـ72 ساعة المقبلة، شدد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على ضرورة التأكد من تطبيق الإجراءات اللازمة والمتخذة لتأمين الأبراج والمهمات الكهربائية، خصوصًا تلك الموجودة بمخرات السيول ورفع حالة الطوارئ بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة.

وأكد وزير الكهرباء أهمية التنسيق مع جميع الجهات المختلفة بالدولة بما يضمن التشيغل الأمن للشبكة الكهربائية الموحدة ومدى مجابهتها للظروف الجوية المحتملة.

وأوضح المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه يتم اتخاذ بعض الإجراءات من قبل الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة للتعامل مع أزمات العواصف الرملية والسيول والأمطار ومنها التنسيق مع مسؤولى وزارتى الموارد المائية والرى والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والوحدات المحلية التابعة للمحافظات لضمان استمرارية التغذية الكهربائية للمناطق والمنشآت الحيوية الهامة ومنها على سبيل المثال "محطات رفع المياه والصرف الصحى، المستشفيات".

وأكد دسوقى على وجود غرفة للعمليات والطوارئ رئيسية للشركة القابضة لكهرباء مصر وغرف للعمليات والطوارئ على مستوى جميع الشركات التابعة للقطاع "إنتاج ـ نقل ـ توزيع" تقوم بمتابعة الموقف على مدار 24 ساعة واتخاذ الإجراءات اللازمة فى أسرع وقت، مشيرًا إلى أنه يتم توفير وحدات طوارئ إضافية مع تكثيف العمالة الفنية على مدى ورديات الـ24 ساعة.

وأضاف رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه يتم تجهيز فرق من الدفاع المدنى بشركات الكهرباء للتصرف فى حالة حدوث حرائق لا قدر الله وإمداد المواقع المتضررة بالمهمات الاستراتيجية بالكميات المناسبة لمواجهة الأزمة.

وستقوم الشركة بفصل التغذية الكهربائية عن المناطق المتضررة من الأمطار والسيول والعواصف الترابية لمنع حدوث صعق للمواطنين أو حدوث حرائق إذا تطلب الأمر، ويتم إنارة المواقع المتضررة خلال العمل بمصادر خارجية "كشافات" للتمكن من إنجاز الأعمال المطلوبة، وفصل التغذية الكهربائية عن أعمدة الإنارة وفقًا لما تقتضيه الظروف بالتنسيق مع المحافظة حفاظًا على أرواح المواطنين.

وناشدت وزارة الكهرباء المواطنين بالابتعاد عن أماكن المهمات الكهربائية خصوصًا فى حالة الأمطار الغزيرة، مؤكدة استقبالها على الخط الساخن 121 أية شكاوى أو أعطال، إذ يتم التعامل معها فى أسرع وقت من قبل فرق الطوارئ المتخصصة.

وتعد الإسماعيلية من المحافظات الأكثر تضررا من الأمطار خلال الأيام الماضية والتى أحدثت أضرارًا كثيرة خلال الأسبوع الماضى بها، ولذلك شدد ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، على جميع رؤساء الوحدات المحلية بمختلف مستوياتها وجميع المسؤلين بالجهاز التنفيذى للمحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المديريات وقطاعات المرافق والخدمات، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، تحسبًا لعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، فى إطار ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية عن توقعات فى سوء الطقس على مدى يومى 30 أبريل والأول من مايو وتوقعات سقوط أمطار غزيرة على البلاد.

وأصدر محافظ الإسماعيلية، توجيهاته لممثلى شركتى الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى وجميع المديريات والجهات المعنية، بتفعيل عمل غرف العمليات الفرعية والربط المستمر، والتفاعل الفورى بالإبلاغ لغرفة العمليات الرئيسية بديوان المحافظة، وسرعة التجاوب الفورى مع أية بلاغات.

وكلف المحافظ الجهات المختصة، بالتأكد من جاهزية مخرات السيول والمصارف والطرق الرئيسية داخل وخارج المدن وتأمين محطات الرفع والمعالجة والإمداد بالكهرباء من خلال مصادر بديلة، بالإضافة إلى التأكد من جاهزية المعدات والآلات وعربات الكسح وطلمبات الشفط بجميع المراكز والمدن والأحياء والقرى والحماية المدنية، والتأكد من استعداد غرف إدارة الأزمات بشكل عاجل لمواجهة موجة الطقس، والتفاعل بشكل عاجل مع تلك التوقعات الواردة من هيئة الأرصاد، خصوصا فى المناطق المتوقع أن تتعرض للأمطار أو العواصف الترابية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز