البث المباشر الراديو 9090
طلاب الجامعة خلال الانتخابات بحضور الخشت
وسط تنافس شريف بين طلاب الجامعات، وحضور متفاوت من جامعة إلى أخرى على مستوى الجمهورية، انطلقت اليوم الأحد، انتخابات اتحاد الطلاب فى جميع الجامعات.. وحصد بعض الطلاب رئاسة اتحاد الطلاب بالتزكية فى بعض الكليات فى حين تحتد المنافسة بين الآخرين.

وخلال هذا التقرير نستعرض ملامح سير الجولة الأولى من الانتخابات فى عدد من الجامعات:

جامعة القاهرة

شهد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، انتخابات اتحاد الطلاب فى عدد من كليات الجامعة، والتى انطلقت اليوم الأحد.

وحضر عدد ضعيف من الطلاب الانتخابات فى جولتها الأولى، والتى من المقرر أن تكون جولة الإعادة منها غدًا الإثنين.

ويتنافس على عضوية اللجان الطلابية على مستوى الكليات 1093 طالبًا وطالبة، وتجرى الانتخابات فى 15 كلية، بعد حسم المقاعد الخاصة بعضوية اللجان الطلابية بالتزكية فى 5 كليات، هى "الزراعة، والتربية للطفولة المبكرة، وطب الأسنان، والآداب، والحاسبات والمعلومات".

جامعة الإسكندرية

بدأت كليات جامعة الإسكندرية، اليوم الأحد، فى انتخابات اتحادات الطلاب، والتى من المقرر أن تكون إعادتها غدًا الإثنين، وتنتهى الإجراءات يوم 15 نوفمبر بإعلان الفائز بمنصب رئيس الاتحاد، ونائبه.

من جانبه، قال الدكتور عصام الكردى، رئيس الجامعة، إن جامعة الإسكندرية تقف على مسافة واحدة من جميع المتقدمين للانتخابات، لافتًا إلى توفير جميع المساعدات اللازمة، لسير العملية الانتخابية فى هدوء تام.

وفى السياق ذاته، قال محمود جمال، مدير عام إدارة رعاية الشباب بالجامعة، إن عدد الطلاب المتقدمين للانتخابات بلغ 1201 طالب وطالبة، فيما بلغ عدد الطلاب المستبعدين بعد قرار لجنة فحص الطعون 114 طالبًا وطالبة فيما بلغ عدد الطلاب المقبولين بعد فحص الطلبات 1078 طالبًا وطالبة فيما تنازل 7 طلاب.

وكشف أن عدد الطعون المقدمة 21 طعنًا، تم رفض 11 طعنًا منها، وبلغ عدد الطلاب المقبولين بعد فحص الطعون 10 طلاب ليصبح عدد الطلاب المقبولين فى العملية الانتخابية 1090 طالبًا وطالبة، مشيرًا إلى أنه تجرى الانتخابات بـ10 كليات فقط فيما حُسمت الانتخابات بالتزكية فى 8 كليات والتعيين بكليتى التمريض، والصيدلة.

عين شمس

انطلق صباح اليوم، ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة عين شمس تحت رعاية الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس الجامعة، حيث انطلقت الجولة الأولى بانتخاب أعضاء اللجان بعدد من الكليات.

ويتنافس فى الانتخابات 921 طالبًا وطالبة فى عدد من كليات الجامعة لتشكيل اتحاد طلاب الجامعة، بينما حُسمت الانتخابات فى عدد كبير من الكليات بالتذكية.

ومن المقرر أن يتم انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات فى الـ 13 من نوفمبر الجارى، على أن يتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات فى 14 نوفمبر، ويتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه وأمناء اللجان على مستوى الجامعة فى 15 من الشهر الجارى.

جامعة بنها

شهدت الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية بكليات جامعة بنها، إقبالًا كثيفًا من الطلاب لاختيار مرشحيهم، وإعلان النتائج بين المرشحين، وفقًا للجدول الذى أعدته وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لخوض انتخابات الاتحادات الطلابية.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور مصبح الكحيلى، مدير عام رعاية الشباب بجامعة بنها، إن الكليات استعدت لإجراء الانتخابات بحرية تامة بين الطلاب، مشيرًا إلى أن 930 طالبًا وطالبة يتنافسون للفوز بمقاعد اتحاد الطلاب بـ 15 كلية تضمها الجامعة.

ومن جانبه، أكد الدكتور حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، ضرورة حسن سير العملية الانتخابية، وحل أى مشكلات قد يتعرض لها الطلاب المرشحون، مشدًدا على أن الجامعة بكل قياداتها حريصة على أن تخرج الانتخابات بصورة مشرِّفة.

جامعة المنصورة

أجرت جامعة المنصورة، اليوم الأحد، انتخابات اتحاد الطلاب فى 17 كلية من بين 18 بالجامعة، والمرشح فيها 1142 طالبًا وطالبة، وسط أجواء مشحونة وصراع المرشحين لجذب زملائهم للتصويت من أجل الحصول على عدد الأصوات المقررة.

ومن جانبه، قال الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، إنه بدأ الإعداد لمرحلة الانتخابات من أول نوفمبر الجارى، لافتًا إلى أن اللجان بدأت اليوم فى استقبال الناخبين من الساعة 9 صباحًا، وتستمر حتى الساعة 3 عصرًا، وهناك إقبال من الطلاب على اللجان الفرعية حسب التقارير الواردة.

كفر الشيخ

شهدت 17 كلية فى جامعة كفر الشيخ، اليوم الأحد، إقبالًا ضعيفًا من الطلاب لاختيار المرشحين لمجلس اتحاد الطلاب.

ومن المتوقع إعادة الانتخابات غدًا الإثنين، نظرًا لأن الإقبال من الطلاب لم يصل إلى 30 ألف طالب، بالإضافة لطالب وهى نسبة الـ "50% + 1".

وتقدم لخوض الانتخابات 1115 طالبًا وطالبة فى الكليات وسيتم اختيار طالبين فى كل 7 لجان بكل فرقة من فرق الكلية... ويختلف عدد مقاعد الكليات حسب السنوات الدراسية بها فكل فرقة من الفرق يتم اختيار 14 طالبًا وطالبة من بين المرشحين فى الـ 7 لجان يمثلون كل فرقة من الفرق.

ومن جانبه، حذر الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، من استخدام الشعارات الطائفية، أو الفئوية، أو الحزبية فى الانتخابات، لافتًا إلى أن هناك متابعة للعملية الانتخابية لضمان سيرها بنزاهة وشفافية، موجهًا عمداء الكليات بمتابعة العملية الانتخابية داخل الكليات.

جامعة الوادى الجديد

قال الدكتور عاطف أبو الوفا، رئيس جامعة الوادى الجديد، إنه تم إجراء انتخابات اتحاد الطلاب، اليوم الأحد، بكلية التربية فقط، لفوز اتحاد الطلاب بالتزكية على مستوى كليات "الزراعة، والطب البيطرى، والعلوم، والآداب، والتربية الرياضية".

وأضاف، فى تصريحاتٍ له، أن كلية التربية تُجرى بها الانتخابات بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين طبقًا للجدول المُرسَل من وزارة التعليم العالى، لافتًا إلى أنه فى حالة وجود إعادة سيتم إجراؤها غدًا الإثنين.

وأشار إلى أن انتخاب أمناء اللجان النوعية، ومساعديهم سيكون بعد غدٍ الثلاثاء، فى حين سيتم يوم الأربعاء المقبل انتخاب رئيس الاتحاد، ونائبه على مستوى الكليات، وبعدها سيتم التصعيد على مستوى الجامعة لانتخاب أمين اتحاد الطلاب بجامعة الوادى الجديد، يوم الخميس المقبل لأول مرة، بعد استقلال الجامعة عن جامعة أسيوط.

مطروح

شهدت عملية التصويت فى انتخابات الاتحادات الطلابية، فى الجولة الأولى بكليات جامعة مطروح، اليوم الأحد، إقبالا ملحوظا.

ومن جانبها، قامت اللجنة العليا للانتخابات بمتابعة إجراءات الترشح، بالإضافة إلى قيام اللجنة العليا للانتخابات بالجامعة بالمرور على الكليات المختلفة، لمتابعة أعمال اللجان الفرعية ونشاط رعاية الشباب بالكليات.

وتبلغ الأعداد النهائية للطلاب المشاركين بالانتخابات 272 طالبًا وطالبة، موزعين على 54 طالبًا وطالبة بكلية التربية، و48 بكلية الطب البيطرى، و25 بكلية التمريض، و13 بكلية السياحة والفنادق، و42 بكلية رياض الأطفال، و27 بكلية التربية الرياضية، و21 بكلية علوم البترول والتعدين، و28 بكلية التربية النوعية، و14 بكلية الآثار واللغات.

جامعة أسوان

وفى أسوان، انطلقت الجولة الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب، والتى تتضمن انتخاب أعضاء اللجان على مستوى الفرق الدراسية بالكليات، وسط إقبال ملحوظ من الطلاب، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد غلاب، رئيس الجامعة .

وقالت الدكتورة حنان عبدالمنعم عوض، نائب رئيس جامعة أسوان لشؤون التعليم والطلاب، ورئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الطلاب بالجامعة، إن إجمالى عدد الطلاب المرشحين فى هذه الانتخابات يبلغ 753 طالبًا وطالبة على مستوى جميع الكليات، بحيث يتم اختيار عضوين فى كل لجنة من إجمالى 7 لجان فى كل فرقة دراسية.

بنى سويف

قال الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، إن الانتخابات تجرى داخل 28 كلية بالجامعة وسط إقبال من الطلاب على التصويت لاختيار ممثليهم فى الاتحاد"، لافتا إلى أن عدد الطلاب المرشحين بلغ 1246 طالبًا وطالبة.

جامعة المنيا

بدأت جامعة المنيا، اليوم الأحد، انتخابات الاتحادات الطلابية، والتى يبلغ عدد المرشحين فيها 932 طالبًا وطالبة، حيث أجرى التصويت على أعضاء اللجان الطلابية "الرياضية، والاجتماعية، والثقافية، والجوالة والخدمة العامة، والأسر، واللجنة الفنية، والعلمية" فى الكليات.

وشهدت صناديق الاقتراع فى اللجان المخصصة لإجراء الانتخابات، إقبالًا كثيفًا لاختيار ممثلين فى اللجان الطلابية.

ومن المقرر أن تُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، يوم الثلاثاء المقبل، وانتخاب رئيس ونائب رئيس الاتحاد بالكليات الأربعاء المقبل، والخميس يتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين باللجان العليا لاتحاد طلاب الجامعة، وانتخاب رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار