البث المباشر الراديو 9090
أعمال الانتهاء من محور روض الفرج
قبل 3 سنوات بالتمام والكمال وبالتحديد فى 2016 أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ محور روض الفرج الذى يعد واحدا من أهم مشروعات شبكة الطرق والكبارى العملاقة التى تم تنفيذها بمصر فى عهد الرئيس السيسى، وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

المشروع الذى سيدأ تشغيله تجريبيا خلال أيام يحتوى على أعرض كوبرى ملجم فى العالم، وسيتم تسجيله فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ومن المقرر أن يفتتحه الرئيس السيسى خلال الأيام المقبلة.

السنوات الثلاث الماضية لم يتوقف العمل يوما واحدا فى أى مناسبة حيث واصل العاملون والمهندسون والمشرفون العمل وواصلوا الليل بالنهار لإنجاز هذا المشروع العملاق فى موعده.

أعمال الانتهاء من محور روض الفرج

 

ويمثل محو روض الفرج شريان حياة جديداً يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح فى أقصى شمال غرب مصر، حيث يتكون من اتجاهين وعرضه 64.5 متر، وبالتالى سيكون أكبر الطرق عرضا فى العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكى وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائرى.

المشروع يمثل ملحمة وطنية سطرها المصريون بسواعدهم وعقولهم، حيث يعتبر أول مشروع كوبرى عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبرى مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أعمال الانتهاء من محور روض الفرج

 

ويساعد المحور بشكل كبير فى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون محوراً موازيًا لمحور 26 يوليو، ويربط القادم من مناطق شرق القاهرة "مدينة نصر ومصر الجديدة"، بغرب القاهرة "الشيخ زايد و6 أكتوبر" دون الحاجة إلى المرور بمنطقة وسط البلد، كما يوفر حوالى 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات فى الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوى، حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

من جانبه، أكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أن محور روض الفرج أصبح علامة فارقة فى تاريخ الهندسة المصرية من حيث تشييد أعرض كوبرى ملجم فى العالم، مما يشير إلى أن إرادة المصريين لا تعرف المستحيل.

السيسى يتفقد محور روض الفرج - أرشيفية

 

وأضاف أن الشركة استطاعت إعداد جيل جديد من شباب المهندسين والفنيين الذين اكتسبوا خبرة كبيرة فى تنفيذ هذا النوع من الكبارى ويمكن للشركة أن تنفذ كبارى معلقة خارج مصر أيضا، لافتا إلى أن المشروع تم تنفيذه بأياد مصرية وشارك فى إنجازه نحو 4 آلاف مهندس وفنى وعامل من ذوى الخبرة الفنية العالية فى هذا المجال إضافة الى عدد كبير من أحدث المعدات.

فى حين، قالت المهندسة هبة أبو العلا، نائب مدير إدارة الكبارى بشركة المقاولين العرب، إن العمل فى المرحلة الأخيرة، حيث يتم حاليا الانتهاء من أعمال الكهرباء والتشطيبات النهائية بالمشروع، إضافة إلى إجراء 6 تجارب تحميل على الكوبرى تمهيدا لافتتاحه.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار