البث المباشر الراديو 9090
بيض متحجر من 85 مليون سنة
اكتشف علماء فى الأرجنتين، أكثر من 160 بيضة متحجرة لطيور من حقب ما قبل التاريخ، خلال العمل فى حرم جامعى بمقاطعة نيوكوين فى منطقة باتاجونيا جنوب الأرجنتين. 

وحسبما نقلت "فرانس برس"، قالت عالمة المتحجرات، دومينيكا سانتوس: "وجدنا حقلاً كاملاً يحوى بيوضاً متحجرة لطيور تتميز ببيوض يتراوح حجمها بين خمسة وسبعة سنتيمترات"، موضحة أن هذه البيوض "تعود إلى 85 مليون سنة".

وبحسب الوكالة، تم اكتشاف هذه المتحجرات خلال أعمال تجديد فى جامعة لا كوماهيو، الواقعة فى منطقة يعود تاريخها إلى حقبة الدهر الوسيط، على بعد 1100 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة بوينس آيرس.

وتابعت سانتوس: "علمنا بوجود آثار بيوض وعندما بدأ العمل جئنا لمراقبة الموقع ووجدنا أكثر من 160 بيضة"، إذ يأتى الاكتشاف على بعد عشرات الأمتار من متحف الطبيعية فى الجامعة. 

وقال طالب الجيولوجيا، داريو جوليان لوبيز: "نحن بصراحة متحمسون جداً، إذ لا يتوافر فى الأرجنتين حرم جامعى يحوى مثل هذا الكم الكبير من المواد الأحفورية"، مضيفًا:"وضعنا متميز لأن المتحف يقع أيضاً فى الحرم الجامعى، ومن الرائع أن نكون قادرين على جمع المتحجرات، ونقلها إلى متحف الجامعة".

يذكر أن باتاجونيا جنوب الأرجنتين تعد مواقع ثرية لمتحجرات الديناصورات، وفى مقاطعتى لاريوخا وسان خوان الغربيتين ومقاطعة سالتا فى الشمال.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز