البث المباشر الراديو 9090
المستشار نبيل صادق- النائب العام
أصدر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، تعليماته لأعضاء النيابة العامة بجميع أنحاء الجمهورية، بتلقى الشكاوى والبلاغات والتقارير المتعلقة بحقوق الإنسان، وإحالتها إلى النيابات المختصة لاتخاذ اللازم قانونًا بشأنها.

وتضمنت تعليمات النائب العام متابعة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان التى يجرى تحقيقها وفحصها بجميع النيابات ومتابعة تطبيق القواعد المقررة فى الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان التى تصدق عليها مصر فيما يدخل فى اختصاصات النيابة العامة.

بالإضافة إلى متابعة تنفيذ ما تضمنته الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تبرمها مصر مع الدول الأخرى بشأن حسن معاملة المصريين المبعثين أو المرحلين من تلك الدول للتأكد من احترام حقوقهم المقررة قانونًا، ومتابعة ما يصدر من قوانين وقرارات وأحكام قضائية متعلقة بحقوق الإنسان وعرضها على النائب العام لاتخاذ ما يراه فى هذا الشأن.

ودعا المستشار نبيل أحمد صادق أعضاء النيابة العامة إلى إجراء البحوث والدراسات القانونية المتعلقة بمدى موائمة التشريعات والقوانين الوطنية للمواثيق والقرارات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والتنسيق فى كل ما من شأنه حماية حقوق الإنسان وتعزيزها، وإعداد الرد على استفساراتها وطلباتها وعرضها على النائب العام.

وطلب النائب العام من أعضاء النيابة العامة حضور اجتماعات الجهات الحكومية والعلمية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان وعقد وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والتخصصية فى مجال حقوق الإنسان، وتنظيم حلقات النقاش لأعضاء النيابة والعاملين الإداريين المتعلقة بدور وصلاحيات النيابة العامة فى تعزيز وحماية حقوق الإنسان فى مصر بالتنسيق مع الهيئات والجهات الدولية أو الإقليمية أو الوطنية والمشاركة فى إعداد التقارير التى تلتزم الدولة بتقديمها دوريًا إلى لجان وأجهزة حقوق الإنسان تطبيقًا للاتفاقيات الدولية، وفى الرد على استفسارات هذه الجهات فى هذا الشأن.

وأخيرًا، تلقى تقارير التفتيش الدورى والمفاجئ على السجون والأماكن الأخرى كالحجز ودراستها وإبداء الملاحظات عليها بشأن مدى تطبيق قواعد معاملة السجناء، سواء كانوا محبوسين احتياطيًا أو تنفيذًا لأحكام، وعرضها على النائب العام.

وأمر النائب العام بإصدار مجلة نصف سنوية باللغتين العربية والإنجليزية تتضمن إنجازات النيابة العامة فى مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان وغيرها من الموضوعات ذات الصلة وما يسنده النائب العام من أعمال أخرى.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار