البث المباشر الراديو 9090
هشام عبد الباسط
استمعت لجنة الخبراء المشكلة من قبل جهاز الكسب غير المشروع إلى أقوال زوجتى الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق والمحال إلى محكمة الجنايات لاتهامه بأخذ وطلب رشوة لنفسه قدرها 27 مليون جنيه، وذلك لتبع مصادر ثروة المتهم.

وكان الجهاز قد استمع إلى أقوال عاصم أحمد، وأحمد سعيد، المتهمين بتقديم رشوة إلى الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية السابق، وذلك كشاهدين فى قضية الكسب غير المشروع، التى بدأها الجهاز ضد المحافظ السابق.

وسأل الجهاز المتهمين عن ممتلكات المحافظ التى قاما بالمساهمة فى تأسيسها، وأخفاها المحافظ السابق عن إقرار الذمة المالية الخاص به، كما سألوهما عن القيمة المالية لكل ممتلكاته.

كما استمع الجهاز إلى أقوال ضباط الرقابة الإدارية، الذين وجهوا اتهامات إلى عبد الباسط، باستغلال عمله على مدار 20 عامًا فى تحقيق أرباح طائلة بالمخالفة للقانون.

وأوضح ضباط الرقابة الإدارية أمام هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز، أن عبد الباسط سبق وأن عمل فى محافظة المنيا خلال عهد المحافظ الأسبق حسن حميدة خلال الفترة من 1999 حتى 2005، ثم انتقل إلى محافظة المنوفية فعمل أولا رئيسًا لمدينة بركة السبع، ثم رئيسًا لمدنية السادات حتى تولى منصب محافظ المنوفية فى الثانى من يوليو 2015.

واستمع الجهاز لأقوال المحافظ، وأصدر قرارًا بالتحفظ على أمواله وممتلكاته ومنعه وزوجتيه وأولاده من التصرف فيها، وتم إخطار 16 جهة رسمية لتنفيذ ذلك القرار، حرصًا على عدم استغلاله التأخر فى إصدار ذلك القرار للتحايل وتحرير توكيلات لأى من زوجاته للتصرف فى ممتلكاته وإخفائها.

وأضاف أن هيئة الفحص والتحقيق تتولى حاليًا فحص إقرار الذمة المالية الخاص به، وكذلك تم تكليف لجنة لفحص ممتلكاته السائلة والمنقولة والعقارية، مشيرًا إلى أن الهيئة ستتولى مقارنة الدخل الذى حصل عليه جراء عمله داخل ديوان عام محافظتى المنيا والمنوفية على مدار 20 عامًا مع قائمة ممتلكاته، للوقوف على الحجم الحقيقى لما حققه من كسب غير مشروع أسهم فى تصخم ثروته بطريقة غير قانونية.

ونبه المصدر إلى أن جهاز الكسب غير المشروع يعمل بالتنسيق مع نيابة أمن الدولة العليا التى تتولي التحقيق فى واقعة الرشوة وتعامل المحافظ الأسبق مع المقاولين فى المنوفية، مشددًا على أن ثبوت واقعة الرشوة على "عبد الباسط" فتح المجال أمام اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز