البث المباشر الراديو 9090
رقصة العرضة
بعد تداول فيديو استقبال الفنانة المهرة البحرينية، للزوار السعوديين برقصة العرضة، تسائل الكثير عن نوع تلك الرقصة التى تعد فنا تراثيا يختص به أهل الخليج.

وتعتبر رقصة العرضة، هى واحدة من أكثر الرقصات الفلكورية العربية انتشارًا وخصوصا بالسعودية، ويختلف أنواعها ولكن أبرزهم "العرضة النجدية".

وكانت "العرضة" هى رقصة الحرب عند لقاء الخصوم، وتم تطويرها حتى أصبحت عادة عربية قديمة توصل إليها العرب منذ الجاهلية فى حالة الحرب، فوقتها كانت الطبول تقرع، والسيف يحمل ويلقى الشعر الحماسى.

رقصة العرضة

وتشير رقصة العرضة إلى وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وقوة وتماسك الأمة، لذا كانت تبدأ بالترديد الجماعى للسعوديين بجملة فى إيقاعات ممزوجة بالطبول ولمعان السيوف وهى: "نحمد الله جت على ما نتمنى.. من ولى العرش جزل الوهايب".

وتعد رقصة العرضة من أهم الرقصات الرسمية فى السعودية لأن أهالى نجد كانوا يؤدونها بعد الانتصار فى المعارك قبل توحيد البلاد عند انتشار الحروب بالجزيرة العربية.

ولم تقتصر رقصة العرضة على الحروب فقط بل أصبحت حاليا نوع من الفن الأدائى الذى يجمع بين الرقص ودق الطبول والأهازيج الشعرية، وتمارس بمختلف المناسبات سواء فى العطلة الدينية والأفراح والولادات والاحتفالات الوطنية أو المحلية واستقبال كبار الشخصيات.

رقصة العرضة
رقصة العرضة
رقصة العرضة

ويتم استخدام السيوف والطبول والدفوف، حيث يحمل الرجال خلال رقصة العرضة السيوف الخفيفة، ويقفون متراصين كتفا إلى كتف فى صفين متقابلين، ويقف بين الصفين ضاربو الطبول وناقرو الدفوف، ويوجد رجل مرتديا ملابس مميزة يحمل العلم، ثم يرتفع صوت الشاعر بأبيات شعر تناسب المقام يتلقفها وينشدها من بعده الصفين بالتناوب، وبعدها يبدأ أصحاب الطبول الكبار بقرع طبولهم بإيقاع سريع ويتبعهم أصحاب الطبول الصغار، ويقوم المؤدون جميعا بالتمايل ورفع سيوفهم إلى أعلى وخفضها إلى أسفل بحركات إيقاعية تتوافق مع قرع الطبول والأهازيج الشعرية، وعند انتهاء القصيدة، يلتف الرجال حول العلم.

رقصة العرضة

ويشارك فيه الرجال بمختلف أوضاعهم الاجتماعية وفئتهم العمرية أو خلفيتهم المهنية، وتتولى النساء فى ذلك الفن التقليدى مهمة عمل الملابس اللازمة للمشاركين.

ولرقصة العرضة السعودية زى خاص بها، حيث تتكون من "المردون" وهو ثوب فضفاض أبيض تصل أكمامه إلى الركبة، ورداء طويل ملون ومطرز يغطى الجسم بالكامل يسمى بـ "الصاية"، وحزام أسود يوضع على الصدر لوضع فيه الرصاص الخاص بالبنادق ويلقب بـ "المحزم"، بالإضافة إلى الحزاك الذى يلف على الوسط لوضع الخنجر "الجنبية".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار