البث المباشر الراديو 9090
صندوق التنمية الحضرية فى اكسبو دبي
تنطلق الدورة الرابعة عشر من "بانوراما الفيلم الأوروبى" فى الفترة من 17 إلى 26 نوفمبر الجارى، حيث يعرض برنامج البانوراما فى هذه الدورة أكثر من 45 فيلما مقسمين إلى 6 أقسام من بينها الأفلام الروائية الطويلة والذى يقدم فيه مجموعة مختارة من أحدث الأفلام الأوروبية التى حازت على تقدير من المهرجانات العالمية المختلفة، ومنها الفيلم الذى يتسم بالكوميديا الرومانسية السوداء "أسوأ شخص فى العالم" للمخرج يواكيم ترير، والفيلم الجرىء للمخرج جاك أوديار بعنوان "باريس، المقاطعة الثالثة عشر"، وفيلم "جناح رقم 6" للمخرج يوهو كوشمانين، وهو معالجة لإحدى روايات الكاتبة روزا ليكسوم.

بينما يضم القسم الثانى "مخرجون صاعدون" وهو مخصص لتقديم تجارب للأفلام الروائية الطويلة الأولى ومنهم فيلم "لوزو" للمخرج ألِكس كاميليرى ليعد أول فيلم من جمهورية مالطا يعرض فى البانوراما.

والقسم الثالث الأفلام التسجيلية والتى تتناول نطاقا واسعا من الموضوعات التى تعكس وضع عالمنا الراهن، ومن ضمنهم فيلم "ماجالوف بلدة الأشباح" من إخراج ميجِل أنجل بلانك.

أما القسم الرابع هو سينما كرزيستوف كيزلوسكى حيث تخصص البانوراما قسم العروض الاستعادية لعرض أعمال المخرج البولندى الرائد كرزيستوف كيزلوسكى الذى امتد مشواره الفنى على مدار ثلاثين عاما، والذى أثرت لغته البصرية الساحرة فى الجماهير ويعرض له "ثلاثية الألوان" أزرق -أحمر -أبيض بالإضافة إلى "فيلم قصير عن الحب"، "فيلم قصير عن القتل"، و"الحياة المزدوجة لفرونيكا".

كما تم إضافة قسم جديد وهو الخامس فى البانوراما "صور خارقة للطبيعة" وهو مخصص لمحبى السرديات البصرية ذات لغة سينمائية غير مألوفة أو المرعبة، أو المستحيل حدوثها، حيث يركز القسم على صناع أفلام برعوا فى تناول نوع معين من السينما وتخطوا عبر الحدود التقليدية للصناعة ومن أبرز أفلام القسم، "أسنان ثلجية" من إخراج لوسيل هادزيهاليلوفيتش وفيلم "الروح المقدسة" من إخراج شيما جارسيا إيبارا.

كما أضيف إلى البرنامج قسم الأفلام القصيرة وهو السادس والذى نتج عن الشراكة مع مهرجان ليدن ليتم عرض خمسة أفلام قصيرة للطلبة، والتى عرضت بمهرجان ليدن بالمسابقة الرسمية.

وتقام العروض هذا العام فى سينما زاوية بوسط البلد وسينما الزمالك إلى جانب بعض العروض بالمعهد الثقافى الفرنسى بالإسكندرية.

جدير بالذكر أن باب التقديم للتسجيل للبانوراما والحصول على البطاقات يبدأ منذ يوم الإثنين 8 نوفمبر الجارى، حيث تتيح البطاقات لحاملها حضور الحفلات الصباحية وهى الواحدة ظهرًا والرابعة عصرًا مجانا فى سينما زاوية وسينما الزمالك.

تقام بانوراما الفيلم الأوروبى بدعم من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع EUNIC وتحت رعاية وزارة الثقافة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار