البث المباشر الراديو 9090
معرض القاهرة للكتاب
انتهى الأسبوع الأول من عمر الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، والتى تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وتنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج

 

وتأتى دورة هذا العام تحت شعار هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل، وتستمر حتى 7 فبراير بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

معرض القاهرة للكتاب

ويوضح هذا التقرير أهم الأحداث والأرقام التى تحققت فى هذه الفترة:

عدد الزائرين:

بلغ عدد رواد المعرض خلال سابع أيام المعرض إلى 82 ألف زائر ليتخطى عدد الزوار خلال الأسبوع الأول حاجز النصف مليون ويصل إلى 530 ألف زائر.

معرض القاهرة للكتاب

قائمة الأعلى رواجا:

حققت مبادرة ثقافتك كتابك نجاحا مميزا للدورة الثانية على التوالى، وتصدرت قائمة الأعلى رواجا حيث بلغت مبيعاتها ما يقرب من 65 ألف نسخة للكثير من العناوين كان منها، تحديات القرن الحادى والعشرين، الداء العربى، من هدى القرآن، تراثنا والمعاصرة، تجديد الخطاب الفكرى، الشباب والبحث عن الذات، ملحمة أكتوبر، بالإضافة إلى عناوبن سلسلة الذخائر والهوية والفلسفة وآفاق عالمية وغيرها.

معرض القاهرة للكتاب

المنصة الرقمية:

وتمثل هذه الدورة الانطلاقة الثانية لها حيث سجلت أكثر من 87 مليون زيارة، كما بلغ عدد الزائرين المسجلين عليها قرابة 520 ألف زائر، وبلغت عدد الجولات الافتراضية للمعرض قرابة 8000 جولة، بينما بلغت عدد التذاكر التى تم حجزها على المنصة الالكترونية قرابة 160 ألف تذكرة، وبلغ عدد مشاهدات الكتب على المنصة للهيئات ودور النشر المشاركة فى المعرض قرابة 133 الف مشاهدة.

معرض القاهرة للكتاب

البرنامج الثقافى:

بلغ عدد الأنشطة الثقافية المصاحبة 141 فعالية وشهدت زخما فكريا كبيرا وتنوعت بين مؤتمرات ولقاءات وندوات استضافت قامات ورموز إبداعية فى كافة مناحى الثقافة والفنون سواء على المستوى الأكاديمى أو المهنى.

معرض القاهرة للكتاب

البرنامج الفنى:

وصل عدد الأنشطة الفنية 71 فعالية وشهدت حضورا وتفاعلا جماهيريا ضخما وتنوعت بين العزف على الآلات الموسيقية، غناء، وإنشاد دينى، وفنون شعبية، وإلقاء الشعر إلى جانب فقرات السيرك القومى، والساحر، والأراجوز.

كما شهد الجناح المخصص لأنشطة الطفل إقبالا كبيرا وتضمنت أنشطته أربعة أركان، وهى ركن الحكايات، الورش التفاعلية، الورش الفنية والعروض المسرحية وتم استخدام العديد من الوسائل العلمية والثقافية المتعلقة بتطوير وتنمية مهارت الطفل.

أيضا تم إطلاق مشروع الكتاب الرقمى وبدأ بـ"موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن.

معرض القاهرة للكتاب

ولأول مرة فى تاريخ معرض الكتاب يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعى حيث ظهرت شخصية المعرض الأديب يحيى حقى بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، تمكن رواد القاعة المخصصة للأطفال من مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الطفل مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات 3D.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار