البث المباشر الراديو 9090
عايدة عبد العزيز وجلال الشرقاوى
نعت الفنانة صفاء أبو السعود، الفنانة الكبيرة عايدة عبدالعزيز، والمخرج الكبير جلال الشرقاوى، اللذين رحلا عن عالمنا، بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال الخالدة.

وقالت صفاء أبو السعود، إن عايدة عبدالعزيز، فنانة من طراز خاص، نجحت بذكاء وجدارة فى اختيار أدوارها، ووضعت بصماتها الخاصة على كل شخصية، سواء فى السينما أو المسرح أو التليفزيون، فتركت لنا باقة كبيرة الإبداع الفنى، الذى سيعيش طويلا فى ذاكرة الجمهور.

وعن المخرج الكبير جلال الشرقاوى، قالت "أبو السعود" إن الفن المصرى والعربى خسر قامة وقيمة كبيرة، ساهم فى ظهور عشرات من النجوم والمواهب التى أثرت الساحة الفنية على مدار عشرات السنين، كما قدم "الشرقاوى" للحياة الفنية مجموعة كبيرة من أشهر وأنجح الأعمال التى ستظل علامة مضيئة فى تاريخ الفن السينمائى والتليفزونية بشكل عام والمسرحى بشكل خاص.

جدير بالذكر أن المخرج جلال الشرقاوى، حصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1958، وشغل خلال مشواره العديد من الوظائف الأكاديمية، حتى أصبح عميدا للمعهد العالى للفنون المسرحية.

قدم "الشرقاوى" للمسرح كوكبة من أشهر المسرحيات التى أصبحت من علامات الفن المسرحى المصرى منها "مدرسة المشاغبين"، "البغبغان"، "الجوكر"، "راقصة قطاع عام"، "حودة كرامة"، "ع الرصيف"، "دستور يا أسيادنا"، "بحبك يا مجرم"، "الخديوى"، "قصة الحى الغربى"، "برهومة وكلاه البارومة" و"عطية الإرهابية".

من ناحية أخرى يذكر أن الفنانة الكبيرة عايدة عبدالعزيز، تخرجت فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1959، وقدمت للسينما العديد من الأعمال الهامة منها "يوميات نائب فى الارياف"، "النمر والأنثى"، "خرج ولم يعد"، "بحب السيما"، "كشف المستور"، "بوابة إبليس"، "سكة سفر"، "الحرامى والعبيط".

كما قدمت العديد من الأعمال المسرحية منها "لعبة السلطان"، "الأرض"، "شيئ فى صدرى"، "عودة الغائب"، "شجرة الظلم" و"دائرة الطباشير القوقازية".

وعلى صعيد الدراما التليفزيونية، قدمت "عبد العزيز" مجموعة كبيرة من أشهر المسلسلات منها "زينب والعرش"، "ضمير أبلة حكمت"، "الفرار من الحب"، "يوميات ونيس"، "أوراق مصرية" وكانت آخر أعمالها مسلسل "دهشة" مع الفنان يحيى الفخرانى عام 2014.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار