البث المباشر الراديو 9090
جلال الشرقاوى
نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، المخرج الكبير والفنان القدير جلال الشرقاوى، الذى غيبه الموت اليوم الجمعة 4 فبراير بعد صراع مع المرض. 

وقالت الوزيرة، إن الراحل مبدع من طراز خاص ونجح على مدار مشواره الطويل من نسج حكايات فنية راقية ستبقى خالدة فى وجدان الجمهور، كما شارك فى إعداد وتخريج أجيال من النجوم الذين لمعت أسماءهم فى سماء الفن، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

جلال الشرقاوى
جلال الشرقاوى

يذكر أن جلال الشرقاوى حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص فى التربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما فى فرنسا عام 1960، ودبلوم إخراج من المعهد العالى للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962 قسم إخراج.

جلال الشرقاوى
جلال الشرقاوى

عمل فى أول حياته مدرسا للعلوم وشغل خلال مشواره عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ومدير مسرح توفيق الحكيم، أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج، وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية عامى 1975 و1979، أستاذ متفرغ بالمعهد منذ عام 2006.

جلال الشرقاوى

جلال الشرقاوى

شارك خلال حياته فى عدة فعاليات ومهرجانات مسرحية عربية منها دمشق المسرحى، بابل المسرحى وغيرها، ووضع عدة مؤلفات هامة فى مجال المسرح والسينما وحصل على عدة جوائز وشهادات تقدير منها جائزة الدولة التقديرية فى الفنون عام 1994، أخرج الكثير من الاعمال المسرحيات الناجحة والتى استمر عرضها لفترات طويلة على المسرح.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار