البث المباشر الراديو 9090
جلال الشرقاوى
نعى محمد سيف الأفخم، رئيس الهيئة الدولية للمسرح، الفنان الكبير جلال الشرقاوى، الذى وافته المنية اليوم، بعد صراع مع المرض، متمنيا من الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

وأشار الأفخم، إلى أن الراحل جلال الشرقاوى يعد أهم مخرجا مسرحيا فى مصر والعالم العربى، وبرحيله يفتقد المسرح العربى لأحد أعمدته الحارسة له، والداعمة والمقوية لبقاءه واستمراريته، مؤكد بأن رحيله قد ترك فراغا كبيرا لن يستطيع أحد أن يعوضه.

وأوضح أن فى كل مرة كان يلتقى فيها بالشرقاوى، يشعر بمدى حرصه واهتمامه وإصراره، على تحقيق حلم المسرح العربى الضائع، الذى أعتبره رسالته الحياتية التى حيا ورحل من أجلها، فترك بصمته ورسالته فى وجدان كل من عرفه.

جلال الشرقاوى، حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم اخراج من معهد جوليان برتو للدراما فى فرنسا عام 1960 ودبلوم اخراج من المعهد العالى للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962 قسم إخراج.

عمل فى أول حياته مدرسا للعلوم وشغل خلال مشواره الفنى عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر 1962، ومدير مسرح توفيق الحكيم 1967، وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج 1975 وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية عامى 1975 و1979، وهو أستاذ متفرغ بالمعهد منذ عام 2006.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار