البث المباشر الراديو 9090
مصطفى حسين
أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة، اسم رسام الكاريكاتير مصطفى حسين، ضمن مشروع "عاش هنا"، والذي يهدف إلى الاحتفاء بالشخصيات العامة التي أثرت في تاريخ مصر الحديث من مختلف المجالات.

ولد الراحل مصطفى حسين 7 مارس عام 1935 التحق بكلية الفنون الجميلة قسم تصوير بجامعة القاهرة عام 1953 وتخرج فيها عام 1959، بدأ حياته الصحفية في دار الهلال.

مصطفى حسين

كان يشارك في تصميم غلاف مجلة "الإثنين"، لينتقل عام 1956 للعمل رساما للكاريكاتير في صحيفة "المساء" والتي ظل بها حتى عام 1963، بعد ذلك إلتحق بصحيفة "الأخبار" عام 1974، وشارك في العديد من رسوم كتب الأطفال في مصر والعالم العربي.

كما صمم شعار الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينيمائي الدولي، وشغل مصطفى حسين العديد من المناصب منها رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير عام 1964، ورئيس تحرير مجلة كاريكاتير "1993"، بالإضافة إلى إختياره نقيبا للفنانين التشكيليين عام 2002.

نشرت أعماله بالعديد من دول العالم منها فرنسا وروسيا، وشكل مع الكاتب أحمد رجب أحد أشهر الثنائيات في عالم الصحافة المصرية، وابتكر مصطفى حسين عددا من أشهر الشخصيات الكاريكاتيرية، التي تحولت إلى مسلسلات كوميدية منها مسلسل قط وفار وناس وناس. 

رحل عن عالمنا يوم 16 اغسطس عام 2014 عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع طويل مع مرض السرطان. 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار