البث المباشر الراديو 9090
كريمة مختار
يصادف اليوم الذكرى الأولى لوفاة عطيات محمد البدرى التى اشتهرت فى الوسط الفنى باسم كريمة مختار، والتى تعد واحدة من أشهر وأفضل الفنانات على مدى عقود طويلة.

ولدت كريمة مختار 16 يوليو عام 1934م فى مدينة "ساحل سليم" بمحافظة أسيوط، وحصلت على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1963.

بداية حياتها

بدأت كريمة مختار مشوارها الفنى بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "باب شارو" الذى اشتهرت من خلاله كصوت إذاعى يجيد تقديم الأعمال الدرامية، ثم عرض عليها العديد من الأدوار السينمائية، إلا أن أسرتها كانت ترفض، فاقتصرت على العمل الإذاعى فقط.

عالم التمثيل

تزوجت كريمة مختار من المخرج نور الدمرداش عام 1958، الذى ساعدها على اقتحام عالم التمثيل من خلال فيلم "ثمن الحرية" عام 1964، بعد أن أنجبت منه 4 أولاد هم الإعلامى معتز الدمرداش، والمخرج أحمد الدمرداش، والمهندس شريف الدمرداش، وهبة الدمرداش.

بالرغم من أنها أبدعت خلال مسيرتها الفنية، إلا أن دورها كأم كان أبرز ما اشتهرت به، فضلا عن أنها جسدت أكثر من 115 عملًا فنيًا، ما بين فيلم ومسلسل وعمل إذاعى، منذ سبعينات القرن الماضى، حتى عام 2014.

دور الأم

يعد مسلسل "يتربى فى عزو" عام 2007، هو الأبرز، إذ جسدت دور الأم المصرية الطيبة البسيطة التى تحب كل الأبناء بجنون.

وبشكل عام فقد أقبل الجمهور على شخصية كريمة مختار الأم فى أعمالها التى اقتحمت بها البيوت المصرية، خصوصا دور "ماما نونا".

الحفيد

يعتبر فيلم الحفيد عام 1975 من أشهر الأفلام التى قدمتها للسينما المصرية بجانب الفنان عبد المنعم مدبولى، وجسدت فيه دور "زينب" الأم التى كان لديها عدد من الأبناء كان أبرزهم الفنانة مرفت أمين.

العيال كبرت

جيل بعد جيل يردد إعجابه بمسرحية "العيال كبرت" التى صدرت عام 1979 والتى جسدت فيها دور "زينب" الأم التى لديها عدد من الأبناء، منهم الفنان سعيد صالح، وأحمد زكى، ويونس شلبى.

الرجل الذى فقد عقله

قدمت كريمة مختار فى فيلم "رجل فقد عقله" الذى صدر عام 1980 دور "فهيمة" زوجة أحمد عبد السلام "فريد شوقى" ووالدة "زيكو وكيمو" عادل إمام وإكرامى، لاعبى النادى الأهلى، ولاقى الفيلم صدى واسع لدى الجمهور ولا زال حتى الآن عليه إقبال كبير.

يا رب ولد

جسدت كريمة مختار فى فيلم "يا رب ولد" الذى صدر عام 1984 دور الزوجة "كريمة" زوجة محمد الأسيوطى تاجر الخشب "فريد شوقى، " الذى لم ينجب ولدًا ورزق بثلاث فتيات "صفاء ومديحة وهدى"، وهما إسعاد يونس، ودلال عبد العزيز، من أحمد راتب، وحنان سليمان وكانت في هذا الفيلم خير مثال للأم الحنونة العطوفة.

الليلة الموعودة

فيلم "الليلة الموعودة" الذى صدر عام 1984 جسدت خلاله كريمة مختار دور "بهية" الأرملة الثرية، التى تعيش مع ابنها "فتحى" أحمد زكى الشاب الذى يتاجر فى البضائع المهربة من بورسعيد، ومع توالى الأحداث تتزوج من "سيد المغربى" فريد شوقى، وهو نصاب محترف يتزوج من النساء العجائز الثريات، ليستولى على أموالهن.

البخيل وأنا

وفى مسلسل "البخيل وأنا" الذى صدر 1991عام ، جسدت كريمة مختار دور "حكمت" أمام النجم فريد شوقى وهنا أيضاً جسدت دور الأم ببراعة كبيرة.

آخر كلماتها

آخر كلمات كريمة مختار قبل وفاتها، نقلها عنها نقيب الممثلين أشرف زكى إذ أوصته أن يلقيها على جمهورها وهى: "لقد أديت رسالتى وليس فى حياتى ما أخجل منه أو يزعجنى"، وقال وهو يبكى "ماتت أمى التى كانت تهتم بهمومنا وأوجاعنا كممثلين"، فقد كانت بمثابة الأم الحقيقية لأغلب الفنانين، حيث شاركت الكثيرين منهم فى بداية أدوارهم الفنية، وكان أبرزهم الفنان الراحل ممدوح عبد العليم الذيىلعب معها أول دور له وهو طفل فى مسلسل "الجنة العذراء" الذى صدر عام 1984.

أشجار وظلام

شاركت الفنانة كريمة مختار بصوتها فى الفيلم التركى "أشجار وظلال"، المدبلج باللهجة المصرية، ويناقش العلاقات الأسرية فى إطار اجتماعى كوميدى، وأنتج الفيلم عام 2012.

إعلان يتيم

رغم رفضها التام للعمل فى الإعلانات شاركت كريمة مختار فى إعلان لشركة اتصالات ، وقالت آنذاك أن موافقتها على الظهور فى الإعلان الجديد، كانت نابعة من رغبتها الصادقة فى الإسهام برسم البسمة على شفاه المتفرجين فى رمضان، خاصة أن الفقرة كانت كوميدية للغاية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار