البث المباشر الراديو 9090
المتحف المصرى
قرر وزير الآثار الدكتور خالد العنانى فتح مختلف المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمى مجانا للطلاب المصريين فى مختلف المراحل، فى إطار احتفال الوزارة بيوم التراث العالمى غدًا الأربعاء.

كما قرر فتح أبواب جميع المتاحف الأثرية المفتوحة، للزيارة فى ذلك اليوم مجانا للمصريين والعرب المقيمين.

وتحتفل مصر، غدًا الأربعاء، إلى جانب 35 دولة أخرى باليوم العالمى للتراث، انطلاقاً من أهمية التراث باعتباره الذاكرة الحية للمجتمعات وإحدى الركائز الأساسية للحفاظ على الهوية بما يضمه من كنوز أصيلة تمتد جذورها فى أعماق الماضى وبوابة الحضارات، ومصدرا للإلهام والإبداع المعاصر.

وتقيم الوزارة العديد من الفعاليات احتفالاً باليوم العالمى للتراث، ممثلة فى جهاز التنسيق الحضارى بالتعاون مع محافظة القاهرة، واللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، والمكتب الإقليمى لمنظمة اليونسكو بالقاهرة، إلى جانب مؤسسات أخرى تعمل على حماية التراث الثقافى المصرى.

وتستمر الفعاليات لمدة أسبوع، وتبدأ مساء غد من شارع الشريفين بوسط البلد متزامنة مع افتتاحه بعد التطوير وتحويله إلى شارع للفن وملتقى للإبداع، كما يُفتتح معرض بممر "كوداك" بشارع عدلى لمختارات من الصور الفوتوغرافية النادرة لمصر فى أواخر القرن الـ 19 للفرنسى إيميل بيشار بعنوان "عيون ترصد .. تراث يبقى"، إلى جانب مجموعة صور فوتوغرافية أخرى من نتاج مسابقة "تراثى" المتخصصة، وكذلك معرض "مآذن وأجراس تعلو فى سماء مصر"، ويتناول نماذج من فن العمارة الإسلامى والقبطى بقصر الأمير طاز، فضلا عن تدشين منتدى التراث الأول بعنوان "التراث.. القيمة والتنمية"، بمقر الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.

ويشارك صندوق التنمية الثقافية بتنظيم معرض "أيادى مصرية" للمنتجات الحرفية والتقليدية وآخر للصور الفوتوغرافية بعنوان "المولد"، إلى جانب عروض للفرقة القومية للفنون الشعبية والأراجوز، وخيال الظل بساحة الهناجر، إضافة إلى كرنفال بشارع المعز على هامش المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية.

كما تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة 19 فعالية بمختلف محافظات مصر منها قافلة سيوة الثقافية، كرنفال الأقصر للفنون التراثية بساحة أبو الحجاج، وورش عمل للحكى والفنون الشعبية بمحافظات "القاهرة، الجيزة، البحر الأحمر، أسوان، الأقصر، سوهاج، مرسى مطروح، السويس، القليوبية وكرنفال القاهرة التاريخية ".

ويفتح قطاع الفنون التشكيلية أبواب المتاحف القومية والفنية للجمهور مجاناً مع تقديم عدد من الأنشطة المتنوعة منها عروض السيرة الهلالية والتحطيب بمتحف الأبنودى بقنا.

فيما يقيم المجلس الأعلى للثقافة من خلال لجنة الفنون الشعبية والتراث غير المادى ورشة عمل تحت عنوان الملامح المصرية للواحات الشعبية ببيت ثقافة الباويطى بالواحات البحرية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز