البث المباشر الراديو 9090
حسن أرابيسك
يعد مسلسل "أرابيسك"، أحد أهم المسلسلات فى تاريخ الدراما العربية، حيث يعتبر علامة بارزة فى تاريخ كل صناع العمل، وعلى رأسهم النجم صلاح السعدنى، والمسلسل من تأليف الكاتب أسامة أنور عكاشة، وإخراج جمال عبدالحميد، عام 1994.

مع النجاح الكبير لمسلسل "ليالى الحلمية" أصبح هناك موضة فى الدراما أن تضم الأعمال عددا كبيرا من كبار النجوم، وتكون أشبه بأعمال ملحمية.

وقاد هذه الأعمال الكاتب الكبير مع أسامة أنور عكاشة، وكان طرفها الإخراجى إما إسماعيل عبد الحافظ أو جمال عبد الحميد، وهو مخرج "أرابيسك.. أيام حسن النعمانى"، الذى يعرف جماهيريا بـ"حسن أرابيسك"، على اسم الشخصية الرئيسية التى قدمها الفنان صلاح السعدنى، والذى شاركه البطولة هدى سلطان وأبو بكر عزت وسهير المرشدى وهالة صدقى وهشام سليم وكرم مطاوع ولوسى وحسن حسنى وحسن الأسمر والمنتصر بالله ونادية رشاد وجيهان فاضل.


نجاح تتر المسلسل، كان كفيلا بصنع نجومية حسن فؤاد، التى استمرت حتى نهاية التسعينيات، ليقدم بعدها تترات أغنيات "على بابا والأربعين حرامى" ثم "سعد اليتيم"، كما تحول أيضا لممثل فى عدد من الأعمال الرمضانية، موسيقى الشريعى فى تلك الفترة كانت ختم لأى عمل ناجح، لكن فى "أرابيسك" كانت الحالة أكثر وضوحا، لا يمكن أن تتخيل هذا العمل دون لحن الشريعى الذى اعتمد على "القانون" لينقل المشاعر إلى أجواء عربية مصرية أصيلة، كلمات الأغنية لا تحتاج لنقاش يمكنك فقط أن تقرأها وتتذكر أحداث المسلسل.

الكلمات:

وينفلت من بين إيدينا الزمان

كأنه سَحبة قوس فى أوتار كمان

وتنفرط لأيام عقود كهرمان

يتفرفط النور والحنان والأمان

وينفلت من بين إيدينا الزمان

الشر شرَّق وغرَّب داخل فى حوشنا

حوشوا.. لا ريح شاردة تقشقش عشوشنا

حوشوا.. شرارة تطيش.. تشقق عروشنا

وتغشنا المرايات تشوش وشوشنا

وتهيل تراب ع الهالة والهيلمان

وينفلت من بين إيدينا الزمان

الغش طرطش رش ع الوش بُوية

ما دريتش مين بلياتشو أو مين رزين

شاب الزمان وشقيقى مش شكل أبويا

شاهت وشوشنا تهنا بين شين وزين

ولسه ياما وياما حنشوف كمان

وينفلت من بين إيدينا الزمان

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز