البث المباشر الراديو 9090
عيد الأوبت الفرعونى
ساعات قليلة تفصلنا عن الافتتاح العالمى لاحتفالية موكب طريق الكباش بمدينة الأقصر، والمقرر له اليوم الخميس، بمشاركة السيد عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، على غرار موكب المومياوات الملكية التى لفتت انظار العالم كله، خلال شهر أبريل الماضى.

ويجسد هذا الموكب احتفالات عيد "الأوبت"، وهو أحد الأعياد المصرية القديمة فى الأقصر، فى مزج واضح بين الماضى والحاضر لاستعادة مشهد أسطورى يخطف الأنظار والقلوب.

وتشهد احتفالات عيد الإبت، التى كانت يقام سنويا فى الأقصر فى عهد الدولة الحديثة وما بعدها، اصطحاب تماثيل آلهة ثالوث طيبة (آمون وموت وابنهما خونسو) مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة فى موكب احتفالى كبير، من معبد آمون فى الكرنك، إلى معبد الأقصر.

رحلة تماثيل آلهة ثالوث طيبة كان يتم فيها إبراز لقاء أمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، من خلال طريق الكباش، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

وفى نهاية الاحتفالات فى معبد الأقصر، تعود المراكب المقدسة مرة أخرى إلى الكرنك.

طريق الكباش

ومن المقرر أن يتم تقديم موسيقى فرعونية بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، بقيادة المايسترو العالمى نادر عباسى، والذى كشف قائلا عبر حسابه على موقع "فيسبوك" إن الحدث الأسطورى سيشارك فيه 160 عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبى المصرى، كما سيتم عمل إيقاعات الموسيقات العسكرية، من تسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارمونى. 

الحفل ستنقله مباشرة أكثر من 150 محطة تلفزيونية، وسيتابعه أكثر من مليار مشاهد حول العالم.



اقرأ ايضاً



آخر الأخبار

تعليقات القراء

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع