البث المباشر الراديو 9090
فواغى القاسمي
يقام حفل توقيع ديوان "حى البنفسج" للشاعرة الشيخة فواغى بنت صقر بن سلطان القاسمي، بحضور عدد كبير من الكتاب والإعلاميين والمثقفين، ضمن فعاليات معرض بيروت العربى الدولى للكتاب فى دورته الـ59، والذى ينطلق27 نوفمبر الجارى فى مركز بيال للمعارض.

ديوان حى البنفسج، هو الإصدار السادس فى المسيرة الأدبية للشاعرة بعد دواوين: "ألم المسيح ردائى، وموائد الحنين، وسوناتات أنانا"، بالإضافة إلى مسرحيتين شعريتين: "ملحمة عين اليقين، والأخطبوط".

الديوان الصادر عن دار الفارابى، يتضمن ثلاثين قصيدة متنوعة، وينتمى إلى هذا النوع من الشعر العربى التفعيلى الملتزم بقضايا الإنسان، والذى تقف فيه المرأة موقفا عادلا من الذات والآخر، سواء أكان الحبيب أو الوطن، مشاعر متقلبة من الوجد والحنين والتشوق والاهتمام والرعاية، ومشاعر تلقائية وعفوية تقبلها النفس وتقبل عليها، وتهديها الشاعرة إلى كل البشر.

تتسم قصائد الديوان بجماليات اللغة وبلاغة الصور بعيدا عن الإيقاع المقيد للروح وتتجلى فيه الذات الأنثوية فى صورة تدافع عن كينونتها، تتمرد أحياناً، وتحنو أخرى، على الرجل والسلطة الاجتماعية، كما تتسم لغته بالرهافة والشجن.

الشاعرة الشيخة فواغى بنت صقر بن سلطان القاسمى، شاعرة صاحبة أفكار واجتهادات فى النص الشعرى، ويمثل الشعر لديها التصور الحالم للحياة، وللدور السحرى للشعر الذى يصالح المتضادات بين الإنسان والحياة، وبين الأنا والآخر والهوى، فتخرج القصيدة لعالم متوحد قدسى وروحى تمارس فيه القصيدة الصدق والشفافية للوصول إلى الآخر، وسيكون حفل توقيه الديوان فى أول أيام معرض بيروت للكتاب 27 نوفمبر الجارى.

 



اقرأ ايضاً



آخر الأخبار

تعليقات القراء

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع