البث المباشر الراديو 9090
هالة السعيد
أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة فى مشروع #رواد_2030 تقريرًا حول اخر أعداد المتقدمين من الشباب لحملة "المليون ريادى"، وهى الحملة التى أطلقتها الوزارة بالتعاون مع بنك مصر والبنك الأهلى المصرى بهدف تأهيل مليون رائد أعمال بحلول عام 2030 فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة؛ رؤية مصر 2030.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن عدد الشباب الذين سجلوا بالحملة حتى الآن وصل إلى نحو 18 ألف شاب من الجنسين، إذ مثل الذكور نسبة 74%، و26% للإناث.

وأكدت السعيد أن التركيز على ريادة الأعمال ضمن فئة الشباب أصبح من الموضوعات التى لا يمكن تجاهلها لارتباطها الوثيق بمسألة النمو الاقتصادى، مشيرة إلى أن الصلة بين التعليم والاقتصاد وثيقة، وأن الدول المتقدمة تحرص على دمج ريادة الأعمال فى الاستراتيجيات والمبادرات التعليمية الوطنية.

ولفتت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 إلى أن حتى هذه الفترة تم تقديم 42.966 محاضرة تدريبية، ووصل عدد المتدربين ممن اجتازوا المرحلة الأولى بأكملها إلى 11.101 متدرب.

وأضافت خليل أن المتدربين بحملة "المليون ريادي" يمثلوا كل محافظات الجمهورية، والتى تأتى على رأسها محافظة القاهرة بأكبر نسبة متدربين تمثل حوالى 28% من إجمالى المتدربين، تليها الإسكندرية وسوهاج والشرقية وكفر الشيخ.

وحول الخلفية التعليمية والمهنية للمتدربين أوضح تقرير وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن  المشاركين حتى الآن منهم 45% من خريجى الجامعات، 40% طلاب، 13% دراسات عليا، و 2% دكتوراة، كما لفت التقرير إلى أن 54% من المشاركين بالحملة يعملون حاليًا، و 30% من غير العاملين، و 16% من مؤسسى الشركات الناشئة.

كما أشار تقرير الوزارة إلى أن أسباب انضمام المتدربين لحملة "المليون ريادى" حتى الآن تعددت ما بين استكشاف مجال ريادة الأعمال وتمثل نسبة 60% من المشاركين، فى حين أن 24% منهم كان سبب انضمامه هو أن لديه فكرة ويرغب فى بدء شركة ناشئة، كما أن نسبة 9% من المتدربين كان سبب انضمامه أن لديه شركة ناشئة بالفعل ويرغب فى تطوير مهاراته، ونسبة 7% من الشباب انضم للحملة بسبب أن لديه شركة ناشئة ويرغب فى تخطى بعض المعوقات أو معرفة كيفية الحصول على تمويل لشركته الناشئة.

وأوضح التقرير أن 73% من المتدربين لم يحصلوا على تدريب مسبق فى ريادة الأعمال، فى حين أن 26% حصلوا بالفعل على تدريبات مسبقة فى مجال ريادة الأعمال، و نسبة 1% من المشاركين بالحملة تم احتضان مشروعه فى أحد حاضنات الأعمال.

يشار إلى أن حملة "المليون ريادى" توفر البرنامج التدريبى الكامل من خلال مجموعة من الفيديوهات التعليمية الخاصة بمجال ريادة الأعمال باللغتين العربية والإنجليزية عبر الإنترنت، والتى يقدمها نخبة متميزة من المدربين المتخصصين.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار