البث المباشر الراديو 9090
وزير المالية محمد معيط
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن مشروع قانون الضرائب الجديدة يهدف إلى زيادة الموازنة العامة للدولة والعمل على زيادة المرتبات ودعم المواطن، مشيرا إلى أن زيادة الموازنة العامة للدولة تساعد فى استكمال مشاريع وطنية كثيرة تحتاج إلى التمويل.

وقال الدكتور معيط ـ خلال اتصال هاتفى مع قناة "القاهرة والناس" الفضائية لبرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامية كريمة عوض، مساء اليوم الإثنين، إن الضرائب الجديدة لا تمس المواطن العادى ولا تحمله أية أعباء جديدة أو متعلقة بأمورغير أساسية، موضحا أن بعض الزيادات متعلقة بالسلع المعمرة ووضعوا عليها 2% زيادة فقط فى مشروع القانون الذى اعترض عليه البرلمان، كما فرضوا ضرائب خاصة بحفلات الساحل الشمالى والتزحلق على الجليد وحضور الأفلام الأجنبية ولم يقتربوا من الأفلام المصرية، لافتا إلى أن إرجاء مجلس النواب لمناقشة مشروع القانون سيؤدى إلى إعادة دراسة الوضع.

وأشار وزير المالية إلى أن الحكومة المصرية تتعاون مع كل المؤسسات الدولية وبنك التنمية الإفريقى وكل المؤسسات المالية الدولية وصندوق النقد الدولى قبل برنامج الإصلاح الاقتصادى فى 2016 وحتى بعد انتهائه فى عام 2019، موضحا أن التعامل مع الصندوق والمؤسسات المالية الدولية قائم ومستمر ولا ينقطع.

وأوضح أن الحكومة المصرية تعمل حاليا مع صندوق النقد الدولى على برنامج دعم فنى لرفع كفاءة المنظومة الضريبية، كما أنه تعقد اجتماعات مستمرة مع صندوق النقد الدولى بصفة مستمرة.

وأكمل معيط أن هناك حالة من عدم التيقن والاضطراب فى العالم أدى إلى التضخم مما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة وهناك حالة من الاضطراب ما بين المستثمرين وقرارتهم متأثرة بسبب ما يحدث عالميا، شارحا أن تأثر مصر كباقى دول العالم من أزمة جائحة كورونا، كما أن هذه الأزمة تسببت فى ارتفاع أسعار المواد الأساسية والبترول، فضلا عن ارتفاع تكلفة الشحن، قائلا :"نحن متأثرين لأننا نستورد سلع أساسية والتكلفة بتزيد ونتيجة التضخم بيرفعوا أسعار الفائدة".

وأضاف وزير المالية أنه :"على سبيل المثال تأثيرات زيادة أسعار القمح أدى إلى زيادة علينا 11 مليار جنيه، وهذه تكليفات إضافية"، متابعا أن الحكومة المصرية تستخدم كل الأدوات الممكنة للتعامل مع هذه الأوضاع.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار