البث المباشر الراديو 9090
وزير قطاع الأعمال  محمود عصمت
كشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن تحقيق أرباح غير مسبوقة خلال عام 2022.

وقالت الوزارة، في بيان لها، مساء أمس الثلاثاء، إنها نجحت العام الماضي 2022، في تحقيق معدلات أداء وأرباح غير مسبوقة في تاريخ الشركات التابعة، وهي "القابضة للأدوية والكيماويات، والقابضة للصناعات المعدنية، والقابضة للتشييد والتعمير، والقابضة للصناعات الكيماوية، والقابضة للقطن والغزل والنسيج، والقابضة للسياحة والفنادق".

ولفتت الوزارة إلى أن معدلات الأداء والأرباح بلغت 15.5 مليار جنيه بزيادة 100% عن العام المنقضي 2022.

وأشارت إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار السياسة العامة للدولة والتوجه نحو التصنيع، وزيادة الإنتاج وتحسين جودة المنتج المحلي، وتحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتي وسد احتياجات السوق المحلية، فضلا عن المنافسة في الأسواق العالمية.

وكشفت وزارة قطاع الأعمال العام أن الفترة من 2015، وحتى 2022 شهدت تحقيق الشركات التابعة أرباحًا غير مسبوقة بلغت 68 مليار جنيه بمتوسط 8.5 مليار جنيه أرباح سنوية مقارنة بخسائر بلغت 1.6 مليار جنيه خلال الفترة ما قبل عام 2014.

وتابعت الوزارة: "بلغت حصيلة الخزانة العامة من أرباح الشركات 19 مليار جنيه خلال الفترة من 2015، وحتى 2022، بمتوسط 2.8 مليار جنيه سنويًا، مقابل 1.8 مليار جنيه خلال عامي 2013 و2014 بمتوسط سنوي 900 مليون جنيه.

وشددت وزارة قطاع الأعمال إلى أن الشركات نفذت خطة شاملة ومتكاملة للتطوير والتحديث وتعظيم العوائد، فضلا عن حسن إدارة الأصول والاستفادة من رأس المال البشري، وترشيد النفقات والحوكمة؛ ما نتج عنها تحسين مؤشرات الأداء والوصول بالأرباح إلى معدلات غير مسبوقة خلال العام الماضي 2022.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تصنيف الشركات التابعة حسب قطاعات النشاط التي تعمل بها في ضوء توجهات وثيقة سياسة ملكية الدولة لتحديد الأنشطة التي سيتم ضخ مزيد من الاستثمارات بها أو التخارج منها، وخفض الاستثمارات لصالح القطاع الخاص.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار