البث المباشر الراديو 9090
السلع
قال تجار الغرف التجارية، إن عددا كبيرا من السلع، تراجعت أسعارها والبعض الآخر مستقر فى الأسواق قبيل تنفيذ مبادرة تخفيض السلع بساعات، والمقرر لها السبت المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها رقم 40 مكرر (هـ)، أمس الثلاثاء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3912 لسنة 2023، الخاص بإعفاء واردات مجموعة من السلع من الضريبة الجمركية، وذلك لمدة ستة أشهر.

والذي ينص على أنه: "بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020 وعلى التعريفة الجمركية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 218 لسنة 2023 وبناء على ما عرضه وزير المالية، تقرر ما يلي:

(المادة الأولى)

تُعفی واردات السلع الآتية من الضريبة الجمركية، وذلك لمدة ستة أشهر:

والسلع هي: (دواجن من فصيلة GALLUS DOMESTICUS، بط، أوز، ديوك، ودجاجات رومية ودجاج غينيا "غرغر"، حية من الأنواع الأليفة، أحشاء وأطراف صالحة للأكل من فصائل الأبقار، والخنازير والضأن والماعز طازجة أو مبردة أو مجمدة، لحوم من طيور الدواجن، الألبان، الزبد، الجبن، الشاي، دهون وشحوم وزيوت حيوانية أو نباتية مهدرجة، السكر، المكرونة، محضرات من الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات، الأدوية).

(المادة الثانية)

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره المنت برئاسة مجلس الوزراء في 25 ربيع الأول سنة 1445، الموافق 10 أكتوبر سنة 2023م.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صرح خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء الماضى، بأنه سيتم خفض أسعار 7 سلع، بنسب تتراوح من 15 إلى 25%، بحد أقصى يوم السبت المقبل، لافتا إلى التفاوض مع ممثلي القطاع الخاص للتوافق على كل الآليات المطلوبة من الدولة.

وقال: "سنتخذ قرارات سيطرحها وزير المالية وسيتم التوقيع عليها فيما يخص تعليق عدد من الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر؛ لضمان انخفاض الأسعار والذي يعقبه استقرار في أسعار هذه المنتجات وليس الانخفاض مجرد وقتي لفترة زمنية محدودة".

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار الإعفاءات الجمركية للسلع المستوردة يسهم في استكمال تنفيذ مبادرة خفض الأسعار للسلع لتوفيرها بسهولة وتكلفة منخفضة بالسوق، مؤكدًا دخولها حيز التنفيذ فور صدور القرار ونشره في الجريدة الرسمية.

ومن جهته قال المهندس متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق استجابة لتراجع الأسعار بنسب متفاوتة قبيل تنفيذ المبادرة بساعات، فضلا عن أن انعكاس تخفيض أسعار 7 سلع أساسية استراتيجية لا يستغني عنها المواطن ستعمل على خفض معدل التضخم وإتاحة السلع بأسعار مخفضة بنحو 25 إلى 30 % مقارنة بسعرها بالسوق الحر.

وأضاف بشاي، أن السلع التي تم الإعلان عن تخفيضها سلع يستهلكها المواطن بشكل يومي وبالتالي سيكون لها مردود إيجابي على ميزانية الأسرة والمواطن البسيط.

وأوضح أن الغرف التجارية ومجتمعات الأعمال الاقتصادية والقطاع الخاص شريك أساسي مع الدولة في خفض الاسعار والمسؤولية المجتمعية.

ومن جهته قال هشام الدجوى رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة، إن بعض الشركات استجابت سريعا لخفض الأسعار وأعلنت الأسعار الجديدة مثل شركات الجبن والألبان الأرز والسكر، مشيرا إلى أنه سيكون هناك إتاحة كبيرة من السلع حتى يحصل المواطن على جميع السلع المعلن عنها بشكل جيد وستكون في مختلف أنحاء البلاد، ولن تقتصر على عواصم المحافظات فقط.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز