البث المباشر الراديو 9090
الأرز
كشف تجار الغرف التجارية، عن تراجع أسعار عدد كبير من السلع في الأسواق، منذ ساعات، أبرزها السلع الاستراتيجية: الأرز والسكر والأجبان والألبان والعدس والفول، وبدأت الشركات المنتجة تخفيض الأسعار والدولة من ناحيتها تضخ المزيد في جمعياتها ومنافذها المتعددة.

وذكرت تقاير الغرف التجارية، أن شركات القطاع الخاص، استجابت سريعا لخفض الأسعار، وأعلنت الأسعار الجديدة ومنها شركات الجبن والألبان، واستجابت لمبادرة مجلس الوزراء، التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لخفض أسعار 7 سلع، بل وزادت في عروضها وتجاوزت التخفيضات 7 سلع ووصلت إلى 10سلع.

وبدوره قال هشام الدجوي، رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة، إن السلع التي جرى تفيض أسعارها سلع حيوية تستهلك بشكل يومي ومن المتوقع أن تؤثر هذه المبادرة على أسعار باقي السلع، وأن يكون فيها انخفاضات على المستوى القريب.

وأفاد بأن أسعار سلعتي السكر والأرز، تراجعت فى المحلات بنسب متفاوتة تبدأ من 15 حتى 25%، فضلا عن الحفاظ على استقرار أسعار سلع أخرى بينها الزيت.

وكشف الدجوي، عن الطريقة التي اتخذتها الحكومة، لخفض سعر هذه السلع، مشيرا إلى أن ذلك الانخفاض في سلعتي السكر والأرز، جاء من خلال ضخ الوزارة كميات كبيرة من السكر والأرز من المخزون الاستراتيجي، تزامنا مع التنسيق مع كبار التجار موردي "الزيت والسكر، والدقيق، ومنتجات الألبان، والأرز، والمكرونة، والفول" لخفض الأسعار من خلال تخفيض هامش الربح.

ونوه بأن الانخفاض في الأسعار سيشعر به المواطن، وأن هناك ضخ لكميات كبيرة من هذه السلع بشكل مستمر لتوفير السلعة.

ولفت إلى عدم وجود مشكلة في أي سلعة، فهناك استقرار غذائي، وفائض واكتفاء ذاتي من الأرز، وأن الإنتاج يكفي الاستهلاك، والعام الماضي كان هناك فائض في الأرز.

وأوضح أن الحكومة تتدخل عندما يكون هناك ارتفاع في أسعار أي سلعة، موضحا أن سعر الأرز انخفض ليصل إلى 20 جنيها.

واستكمل أنه بالفعل شهدت الأسواق ضخ كميات كبيرة من السكر والأرز حتى يكون هناك انخفاضات في الأسعار، وأن هناك منافذ ومعارض، يباع بها السكر بـ20 جنيها، والدولة تسعى لضبط الأسعار، كما أن الوزارة تواجه أي احتكار.

وفي وقت سابق قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن جزءا من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض، مشيرا إلى أن جرى التوافق على 7 سلع أساسية بتخفيض من 15 لـ25% وهي سلع: "السكر- الزيت- العدس- الفول- الألبان والجبن- المكرونة" وسيتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

وأوضح أن أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية هي مواجهة قضية التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وتابع في مؤتمر صحفي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن التضخم ظاهرة عالمية وكل دولة لتحاول التعامل مع هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على كيفية السيطرة على الأسعار.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز