البث المباشر الراديو 9090
السلع الاستراتيجية
يبدأ اليوم السبت، التنفيذ الفعلي لمبادرة مجلس الوزراء؛ لتخفيض أسعار 7 سلع أساسية بنسب تتراوح بين 15% و25%، تشمل السكر والزيت والعدس والألبان والجبن والمكرونة والفول والأرز لمدة 6 أشهر.

وأعلن أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، التوافق بين الغرف التجارية والصناعية ومنتسبيها من منتجين ومستوردين وشركات تعبئة وتوزيع وسلاسل تجارية والذين رحبوا بالمشاركة فى المبادرة ودعمها فى إطار المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص، كما تم تحليل كل ما تتحمله كل سلعة من رسوم للدولة، والمكون الأجنبى بها، والآليات المقترحة لتحقيق خصومات إضافية من خلال خفض التكاليف وزيادة العرض للوصول إلى خفض أكبر فى الأسعار يشعر به المواطن.

وأضاف الوكيل، أن المنتجين وافقوا على تطبيق "الحد الأقصى لسعر بيع المستهلك بعد الخصم" على سلع المبادرة، فى مبادرة لضمان وصول الخصومات إلى مستحقيها، مع ترك الحق فى خفض إضافى لكل منفذ من خلال آليات السوق الحرة.

وأشار إلى أن الغرف التجارية بالمحافظات تتواصل مع منتسبيها من المصنعين والمحال التجارية للمشاركة بالمبادرة لتحقيق الوفرة وخفض الأسعار من خلال خفض تكاليف النقل والتوزيع.

وأكد الوكيل، أن المبادرة بخلاف توفير السلع الأساسية المخفضة لأبناء مصر، من المتوقع أن تؤدى إلى المعاونة فى خفض معدل التضخم الحالى، الذى سيؤدى بدوره إلى استقرار أسعار جميع السلع على المدى المتوسط، الأمر المدعوم بأساس عمل اتحاد الغرف التجارية من خلال جذب الاستثمارات لخلق فرص عمل لأبناء مصر فى وطنهم، إلى جانب زيادة القيمة المضافة والمكون المحلي في الصناعة والزراعة والخدمات، وتنمية الصادرات.

وفى السياق ذاتة، أعلنت شركات الصناعات الغذائية الاستجابة لمبادرة خفض أسعار السلع الغذائية الأساسية.

يذكر أن المنافذ الجمركية بالموانئ، بدأت تطبيق قرار إعفاء نحو 12 سلعة غذائية من الضريبة الجمركية لمدة 6 أشهر، منها الألبان، والزبد، والجبن، والشاى، ودهون وشحوم زيوت حيوانية ونباتية مهدرجة، والسكر، والمكرونة، والأدوية، ومحضرات من الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات، والدواجن، واللحوم من طيور الدواجن، وأحشاء وأطراف صالحة للأكل من فصائل الأبقار والضأن والماعز، طازجة أو مبردة أومجمدة.

وكان تجار بالغرف التجارية قد أكدوا تراجع أسعار عدد كبير من السلع فى الأسواق قبيل إطلاق المبادرة وابرزها السلع الاستراتيجية وهما الأرز والسكر والأجبان والألبان والعدس والفول حيث بدأت الشركات المنتجة تخفيض الأسعار والدولة من جانبها تضخ المزيد فى جمعياتها ومنافذها المتعددة.

وكشفت الغرف التجارية فى وقت سابق لـ"مبتدا "عن أن شركات قطاع الخاص استجابت سريعا لخفض الأسعار وأعلنت الأسعار الجديدة مثل شركات الجبن والألبان وعدد كبير من السلع وزادت العروض.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أكد أن جزءا من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض، مشيرا إلي أن تم التوافق على 7 سلع أساسية بتخفيض من 15 لـ 25 % وهى سلع "السكر- الزيت- العدس- الفول- الألبان والجبن- المكرونة" وسيتم التطبيق بداية من اليوم السبت.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار