البث المباشر الراديو 9090
الإستثمار العقارى
أكد المهندس فتح الله فوزى، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد بالجمعية أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالاستثمار العقارى والتنمية العمرانية، لاعتباره الأكثر مساهمة فى النمو الاقتصادى، إذ يستحوذ على 16% من إجمالى الناتج المحلى، فيما يبلغ نصيب القطاع الخاص المصرى من حجم استثمارات المشاريع المنفذة بلغت 70%.

ووفق بيان رسمى، جاء ذلك خلال الندوة الرقمية التى نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين بالشراكة مع جمعية رجال الأعمال البحرينية، تحت عنوان "الفرص الاستثمارية فى قطاع التطوير العقارى والتشييد بكل من جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين"، بحضور السفير المصرى فى المنامة، ياسر شعبان.

وأشار فوزى إلى أن القطاع العقارى فى مصر شهد فى الـ5 سنوات الماضية طفرة غير مسبوقة، فى التنمية العمرانية والإنشاءات بإنشاء مدن جديدة من الجيل الرابع ومن أهمها مشروع العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، مؤكدا أن مصر تعد أبرز وجهة جاذبة للاستثمار العقارى خلال الـ 10 السنوات المقبلة، لافتا إلى أن رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة تستهدف زيادة مساحة العمران من 7% إلى 12%، وهو ما يشكل كم كبير من الفرص الاستثمارية والأراضى المخصصة لمشاريع البناء والتنمية العمرانية والاستثمار العقارى فى السوق المحلية.

وأوضح السفير المصرى بالبحرين أن الاستثمارات الوطنية والأجنبية فى قطاع الاستثمار العقارى فى مصر بلغت نحو 3 تريليونات جنيه خلال العقد الأخير بهامش ربح يتراوح من 20 إلى 65% حسب المدة الزمنية للاستثمار، بينما بلغ فى مملكة البحرين 10.5 مليار دينار بهامش ربح يتراوح من 20 إلى 40% مما يعكس أهمية هذا القطاع.

وأشار إلى أن القطاع العقارى سيظل القطاع الواعد فى مصر والبحرين خلال 5 سنوات المقبلة، مؤكدا ضرورة دراسة التعاون المشترك فى اقتناص الفرصة المتاحة فى البلدين ومن أبرزها فى مصر مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمدن الأخرى المستهدف إنشائها على مستوى الجمهورية.

واقترح السفير المصرى بالبحرين تنفيذ مشروع مشترك كنموذج للتعاون وبداية جديدة لتشجيع الاستثمار المتبادل ونقل الخبرات بالتزامن مع عمل دراسات جدوى لمشروعات مشتركة وطرحها على البنوك فى البلدين بنظام الشراكة مع الإسراع فى استئناف عودة المعارض والمؤتمرات العقارية.

واستعرض معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، الدكتور وليد عباس فرص الاستثمار فى أبرز المشاريع القومية الكبرى، ومنها مدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وأسوان الجديدة بجانب تطورات تخصيص الأراضى، وحركة الاستثمار بالمدن الجديدة.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز