البث المباشر الراديو 9090
محمد عوض تاج الدين
أكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أولى اهتماما بتصنيع اللقاحات فى مصر دون النظر إلى التكلفة أو الأرباح .

وقال مستشار الرئيس لشؤون الصحة فى تصريح لبرنامج "صباح الخير يا مصر" بالقناة الأولى بالتلفزيون المصرى إن أزمة جائحة كورونا التى غيرت وجه العالم اقتصاديا وسياسيا أثبتت ضرورة وجود دعم قوى واعتماد على النفس.


وأضاف أن مصر لديها مراكز تستطيع تصنيع اللقاحات ضد فيروس كورونا، مؤكدا ضرورة توطين صناعة اللقاحات سواء تعبئة ثم تصنيعا ثم خلق المناخ العلمى والفنى والمؤسسى.

وأشار إلى أن مصر تسعى فى اتجاهين، الأول توفير اللقاحات بالكميات اللازمة لتطعيم أكبر عدد من المصريين، والثانى تصنيع اللقاحات وتصدير ما يفيض عن احتياجاتنا للدول التى تعانى من نقص اللقاحات ومنها إفريقيا.


وأكد أنه يتم حاليا إجراء مفاوضات لتصنيع اللقاحات سواء على المستوى الحكومى مع بعض الشركات أو على مستوى شركات القطاع الخاص الطبى.

وقال إن بعض الشركات أجرت تعاقدات تصنيع بعض أنواع اللقاحات، منها اللقاح الروسى تحت إشراف هيئة الدواء المصرية المنوطة بالرقابة والتأكيد على جودة وفاعلية قدر المؤسسات المعنية بتصنيع اللقاحات.


وأوضح أن الأزمة، التى يعانى منها العالم الآن هى استحواذ الدول المنتجة للقاحات على الكم الأعظم منها لمواطنيها، موضحا أن مؤسسة "كوفاكس" العالمية المنوط بها توفير اللقاحات تعانى من نقص فى حوالى 250 بليون جرعة من المفترض توفيرها.


وقال مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة إن هناك فئات كثيرة تسعى إلى الحصول على اللقاح، موضحا أن الفئات المستهدفة فى التطعيم باللقاح كورونا أولها الكوادر الطبية، وفئات الأمراض المزمنة، وكبار السن أكثر من 60 عاما.


وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تطعيم مليونى مواطن قريبا، مؤكدا أنه لم يتم ملاحظة أى آثار جانبية على من تلقوا التطعيم حتى الآن.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار