البث المباشر الراديو 9090
مؤتمر المستشفيات التعليمية المسالك البولية
تعقد الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، التابعة لوزارة الصحة والسكان، المؤتمر العلمى السنوى للمعهد القومى للكلى والمسالك، وذلك على مدار يومى 3 و4 فبراير الجارى.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المعهد القومى للكلى والمسالك، يقدم خدماته لأكثر من 70 ألف مريض سنويا، من خلال العيادات الخارجية، كما يجرى نحو 50 ألف جلسة غسيل كلى سنويا، إلى جانب تقديم الخدمات الطبية المختلفة لما يزيد عن 17 مريض فى الأقسام الداخلية للمعهد.

وأفاد الدكتور محمد فوزى السودة رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بأن يجرى سنويا نحو 35 عملية زراعة كلى، مؤكدا السعى للتوسع فى عمليات زراعة الكلى، بناء على توجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن، وذلك من خلال البدء فى إنشاء فرع جديد للمعهد القومى للكلى والمسالك البولية، داخل مستشفى حميات إمبابة.

مؤتمر المستشفيات التعليمية المسالك البولية
مؤتمر المستشفيات التعليمية المسالك البولية

 

على جانب آخر، أكد السودة أهمية المؤتمرات العلمية كونها أحد الوسائل التى تساعد على نقل الخبرات العلمية والتدريبية للأطقم الطبية، موضحا أن المؤتمر السنوى لمعهد الكلى والمسالك البولية من أهم الفعاليات العلمية فى هذا المجال، حيث يشارك به نخبة من الأساتذة المتخصصون فى أمراض وزراعة الكلى وجراحات المسالك البولية فى مصر والوطن العربى، والولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوروبية.

من جانبه، أشار الدكتور محمد صلاح رئيس المؤتمر وعميد المعهد القومى للكلى والمسالك، إلى أن المؤتمر يتزامن هذا العام مع الاحتفال باليوبيل الفضى لإنشاء المعهد القومى للكلى والمسالك البولية، وكذلك الاحتفال بتجاوز الحالة رقم 1000 لزراعة الكلى، منوها إلى أن المؤتمر يتضمن جلسات للكلى وجلسات للمسالك وجلسات مشتركة وورش عمل يتم من خلالها استعراض الأبحاث العلمية المتطورة.

وأضاف الدكتور محمد صلاح، أن المؤتمر سيناقش الجديد فى زراعة الكلى وعمليات وجراحات المسالك، سواء عن طريق استخدام الروبوت الجراحى أو مناظير المسالك وجراحات المناظير المرنة، والغسيل الكلوى، كما سيتم مناقشة الدراسات الخاصة بزراعة الكلى من الحيوانات، والزراعة من حديثى الوفاة، إلى جانب بحث تفعيل القانون القائم لحديثى الوفاة، كذلك تقنية ماكينة الغسيل الكلوى الصغيرة التى يتم زراعتها داخل جسم الإنسان لتكون بديلا لماكينة الغسيل التقليدية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار