البث المباشر الراديو 9090
مراسلو القاهرة الإخبارية
اكتست تغطية قناة "القاهرة الإخبارية" لعملية طوفان الأقصى التى شنتها فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر 2023 واستهدفت بشكل رئيسي المستعمرات الإسرائيلية المحاذية لغلاف غزة، مواقع التواصل الاجتماعي وتحولت من مجرد مواكبة لحدث إلى إنجاز إعلامي اكتسب قيمته من احترافية مذيعها ومراسليها الذين كانوا في قلب الحدث ووسط القصف الإسرائيلي.

ويرصد "مبتدا" في هذا التقرير، أداء مراسلي قناة "القاهرة الإخبارية"، التي تمتلك أكبر شبكة مراسلين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتواصل القناة التغطية مباشرة للأحداث في قطاع غزة على مدار الـ 24 ساعة ودون انقطاع. 

دانا أبوشمسية  

في فجر السابع من أكتوبر، خرجت علينا دانا أبوشمسية، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من القدس المحتلة تتحدث عن عمليات نوعية قادتها الفصائل الفلسطينية داخل المستوطنات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنَّ تلك العملية النوعية دفعت قوات الاحتلال إلى قصف قطاع غزة على مدار 5 أيام متواصلة. 

دانا معروف عنها شجاعتها، فالكل يتذكر ما حدث لها يوم الخميس 14 ديسمبر 2017، عندما اعتدت عليها عناصر من الشرطة الإسرائيلية، وقت أن كانت مراسلة تلفزيون فلسطين ومقدمة برنامج "صباح الخير يا قدس"، خلال تواجدها لتغطية الاحتجاجات في منطقة باب العامود.

دانا أبو شمسية

 

وحكت دانا أبو شمسية وقتها تفاصيل ما حدث لها، قائلة «كنت أقف في باب العامود إلى جانب المصور نغطي الوقفة التضامنية، عندما بدأت عناصر الشرطة بدفعي بقوة، ثم قام شرطي بلكمي في بطني، ووقعت أرضا على يدي، واستمر بضربي مع شرطية آخرى، وأنا أحاول الدفاع عن نفسي وإبعادهم عني، إلى أن تدخل زملائي وبعض المتواجدين بقربي وقاموا بإبعادهم عني، وتسبب الاعتداء علي في رضوض في يدي وتحت صدري».

ولاء السلامين

"تبدو على ملامحي القوة .. لربما هو انعكاس ظل والدي"، كلمات بسيطة سطرتها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تكشف سر بطولاتها على خط النار، تقف بلا خوف تنقل الحقيقة لمشاهدي قناة "القاهرة الإخبارية" إنها الإعلامية "ولاء السلامين".

"ولاء السلامين"، تنقل الصورة في مدينة "رام الله" الفلسطينية، لشاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، بكل صدق وأمانة على الرغم من المعوقات من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وصعوبة الوضع على الأرض وسط عمليات عسكرية وقصف متتالي، لا تخشى إلى الله ميكرفونها هو سلاحها الذي يقف في وجه أكبر آلة الاحتلال العسكرية.

ولاء السلامين

 

على الرغم من استهداف الاحتلال للإعلاميين والصحفيين، خلال العمليات قادت "ولاء السلامين"، تغطية "القاهرة الإخبارية"، في الأراضي المحتلة محققة السبق للقناة التي ولدت عظيمة وأثبتت تفوقها على قنوات كبيرة سبقتها في الظهور إلى النور.

بشير جبر

في ثاني أيام عملية "طوفان الأقصى"، شهدت رسالة بشير جبر، مُراسل "القاهرة الإخبارية"، سقوط قذيفة بالقرب من تمركزه في منطقة قطاع غزة، وهو يُغطي قصف طيران الاحتلال لبرج سكني بالقرب من مستشفى "الوفا".

وأضاف "جبر" خلال رسالة على الهواء، أنَّ طيران الاحتلال يجدد غارته فجر اليوم على قطاع غزة، مُشيرًا إلى أنَّ جيش الاحتلال أعلن المناطق القريبة من الحدود الشرقية والمناطق الواقعة على الحدود مع غزة منطقة عسكرية مغلقة.

بشير جبر

 

مني عوكل

في الأوقات العصيبة يظهر الإبداع وتنطلق الاحترافية الإعلامية، وينجلي المعدن الحقيقي للأشخاص، وهو ما ظهر أنه من ذهب مع منى عوكل مدير مكتب قناة "القاهرة الإخبارية" في غزة، حيث كشفت التداعيات الأخيرة في غزة قدرتها على العمل في ظل ظروف صعبة تحت خط النار والقصف.

وكان المشهد الأبرز في التغطية الإعلامية بين القنوات الإخبارية خلال المتابعة المستمرة على مدار الساعة لـ "منى عوكل"، حيث اضطرت إلى اضطرت وزملائها إلى إيقاف البث على الهواء وإخلاء مكتبهم الواقع داخل أحد الأبراج الموجودة بغزة، نظرا لأنه مهدد بالتعرض للقصف الإسرائيلي الذي طال أحياء واسعة بالمدينة.

 

منى عوكل

 

أحمد سنجاب

أحمد سنجاب مراسل "القاهرة الإخبارية" في العاصمة اللبنانية "بيروت"، عاشق صاحبة الجلالة حصل على جوائز صحفية، وأضاف سنجاب أنَّ العمل الميداني من أصعب الأعمال وهو يعشقه.

وفور وقوع الأحداث في قطاع غزة وبدء الاشتباكات التي وقعت على الحدود اللبنانية الفلسطينية انتقل بكاميرا "القاهرة الإخبارية" لرصد آخر تفاصيل وكواليس إطلاق الصواريخ من الجنوب اللبناني باتجاه إسرائيل ورد مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف عدد من القذائف على منطقة "الضهيرة".

أحمد سنجاب

 

وانشغل "سنجاب" طوال الـ 5 أيام الماضية في رصد الأحداث على الحدود وتوثيقه لها بالصور الحية والمباشرة رغبة منه في وضع المشاهد العربي أمام الشاشة الإقليمية ويعيشون القصة بشكل واقعي ورصد لانتهاكات جيش الاحتلال.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار