البث المباشر الراديو 9090
قوات الاحتلال الإسرائيلي
انتهكت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من 12 اتفاقية وقرارًا ونصًا قانونيًا صادرًا عن أعلى هيئات أممية عالمية، ووقعت عليه أكثر من 170 دولة، ومارست أكثر من 30 فعلًا يرتقي غالبيتها لجرائم حرب ضدَّ الفلسطينيين وحقِّهم في أرضهم ومقدساتهم في فلسطين المحتلة.

اتفاقيات جنيف الدولية

رصدت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، محتوى اتفاقيات جنيف الدَّولية الأربعة، وتحديدا الاتفاقية الخاصة بحماية السُّكان المدنيين، وراجعت القرارات الصَّادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقرار محكمة العدل الدَّولية لسنة 2004 الخاص بالجدار العازل والمعروفة بفتوى لاهاي، وقرارات مجلس الأمن الدَّولي، وتبين أنَّ كلَّ الممارسات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضدَّ المدنيين الفلسطينيين والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، هي انتهاكات جسيمة للقانون الدَّولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتصل إلى حدِّ جرائم حرب وجرائم ضدَّ الإنسانية.

جنود من جيش الاحتلال يطلقون النار على فلسطينيين

 

مخالفة إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة

وحسب رصد وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فقد خالفت إسرائيل قرارات الأمم المتحدة فيما يتعلق بالوضع القانوني لمدينة القدس وخاصة قرارات مجلس الأمن ومنها القرار رقم 262 لسنة 1968، وهنا تقول المومني إن هذا القرار تمَّ التأكيد خلاله على ضرورة ابطال اسرائيل للإجراءات الادارية والتشريعية وجميع الاعمال لمصادرة الاراضي والأملاك التي من شأنها أن تؤدي الى تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس.

وأضافت، أن اسرائيل أيضًا خالفت القرارات 267 / 1969 و 271 / 1969 و 298 / 1971 والعديد من القرارات التي أكدت ضرورة امتثالها لاتفاقيات جنيف وعدم المساس بالوضع القانوني لمدينة القدس.

وخالفت إسرائيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة القرارات 106/60 لعام 2005 والذي أكدت خلاله الجمعية العامة على أن المستوطنات الاسرائيلية غير قانونية وأن على اسرائيل الالتزام بالاتفاقيات الدولية والامتثال لها وعلى ضرورة المحافظة على الوضع القانوني للقدس الشريف وغيرها العديد من القرارات بذات المضمون والصادرة عن الجمعية العامة.

وأشارت المومني إلى أن قرار محكمة العدل الدولية لعام 2004 والمعروفة بفتوى لاهاي بشأن الجدار الذي اقامته اسرائيل؛ والذي يعد من اهم القرارات الدولية لصدوره عن أعلى هيئة قضائية دولية، أقر بمخالفة دولة الاحتلال لاتفاقيات جنيف وخاصة الاتفاقية الرابعة والبرتوكول الأول الملحق بهذه الاتفاقيات ومخالفته لاتفاقيات حقوق الانسان وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلى

جدار العزل

وأكد القرار، أنَّ جدار العزل هو جدار غير قانوني وممارسة عنصرية وأن المستوطنات غير شرعية وعلى دولة الاحتلال أبطال الاجراءات التشريعية والادارية والاعمال التي قامت بها وإعادة الحال الى ما كان عليه وأن ما تقوم به اسرائيل ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني بصورة واسعة .

وشنت فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر 2023 عملية نوعية أطلقت عليها "طوفان الأقصى"، استهدفت بشكل رئيسي المستعمرات الإسرائيلية المحاذية لغلاف قطاع غزة، حيث استخدمت فيها المقاومة تكتيكات ووسائل الحرب من هجوم مفاجئ وسريع ومُكثف مستخدمة أسلحة متنوعة،

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار