البث المباشر الراديو 9090
وزير الاتصالات
شارك الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني caisec’24، والذي ينعقد تحت رعاية رئيس الوزراء على مدار يومين تحت شعار "تأمين المستقبل"، وينظمه شركة ميركوري كومينيكشنز والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات "الإيكتوا".

وزير الاتصالات

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة ميركوري كوميونيكيشنز.

وفي كلمته؛ أكد الدكتور عمرو طلعت أن قضايا الأمن السيبراني أصبحت مكونا أساسيا في منظومة الأمن القومي لكل الدول؛ مشيرًا إلى أن تزايد اعتماد الدول على المنظومات الرقمية والنظم المؤتمتة يقترن معه تعاظم فى أخطار الهجمات السيبرانية؛ منوها بأن العالم يشهد زيادة في معدلات الهجمات السيبرانية والتي تتسم أيضًا بالتعقيد والتنوع.

وزير الاتصالات

وأضاف طلعت أن التقارير الدولية تشير إلى أن المؤسسات حول العالم تتعرض لهجمات برمجيات الفدية بمعدل متوسط يصل إلى هجمة كل 11 ثانية، كما قدرت التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية بنحو 8.4 تريليون دولار فى عام 2022، ومن المتوقع بحلول عام 2026 أن تتجاوز التكاليف السنوية للجرائم السيبرانية 20 تريليون دولار.

وزير الاتصالات

وذكر الدكتور عمرو طلعت أن منصة مصر الرقمية تقدم حاليًا أكثر من 170 خدمة حكومية رقمية، ومن المستهدف الوصول بنهاية هذا العام إلى 200 خدمة، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لزيادة الخدمات الحكومية المرقمنة وتقديمها للمواطنين على نحو ميسر ومحوكم يقترن معها إدراك بالأخطار السيبرانية، ومن هذا المنطلق تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبرانى من خلال المجلس الأعلى للأمن السيبراني.

وزير الاتصالات

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني ترتكز على مجموعة من المحاور والتي من أبرزها تشجيع البحث العلمى فى تخصص الأمن السيبرانى بالتعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بهدف تشكيل مجموعات بحث علمى تضم خبراء الأمن السيبرانى بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع أساتذة الجامعات المصرية المتخصصين بهذا المجال للبحث في بناء برامج اكتشاف مبكر للهجمات السيبرانية التى يمكن ان تتعرض لها المنظومات، بالإضافة إلى تشجيع الشركات العاملة في هذا المجال على الفكر الابتكاري في بناء منظومات تأمين سيبراني لمختلف البرامج والمنظومات المؤتمتة، وكذلك الاهتمام بتعزيز التعاون الدولى والشراكة فى هذا المجال.

وأشار وزير الاتصالات إلى أنه يتم العمل على زيادة عدد الخبراء المتخصصين فى مجال الأمن السيبرانى من خلال عدد من البرامج والمبادرات التدريبية التى تستهدف بناء القدرات وزيادة الخبرات القادرة على العمل فى هذا المجال، مضيفا أنه تم إطلاق منذ أسابيع قليلة مبادرة "مهارات سيبرانية" لتدريب ألف شاب سنويا فى مجال الأمن السيبراني، مؤكدا على ارتفاع معدلات التوظيف فى هذا المجال.

وأضاف طلعت أن مصر تشغل وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات المركز 23 عالميًا من بين 182 دولة بمؤشر "الأمن السيبراني"، معربًا عن تطلعه لتحسين هذا المركز وتوسيع قاعدة المهارات المتخصصة في الأمن السيبراني.

وقام الدكتور عمرو طلعت جولة تفقدية لأجنحة معرض أمن المعلومات والأمن السيبرانى Caisec’24 الذى يشارك به نخبة متنوعة من كبرى الشركات الرائدة فى حلول الأمن السيبراني.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً



آخر الأخبار