البث المباشر الراديو 9090
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
يؤدي طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية، غداً الأربعاء، الامتحان في مادة الاقتصاد والإحصاء، في ثاني أيام الامتحانات للعام الدراسي 2023/2024

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، الثلاثاء، بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع، ويحصل الطلاب اعتباراً من الخميس الموافق 13 يونيو الجاري على إجازة يتخللها عيد الأضحى المبارك، واعتباراً من السبت الموافق 22 يونيو، تبدأ امتحانات المواد الأساسية وتستمر حتى السبت 20 يوليو 2024.

وتعتبر مادة الاقتصاد والإحصاء من مواد النجاح والرسوب لكنها لا تضاف للمجموع، ورغم أن الطلاب يؤدون الامتحان في كل فرع على حدى، إلا أن النجاح يكون وفق قواعد محددة كالتالي:

ضوابط أداء امتحان الاقتصاد والإحصاء

بحسب كتيب التعليمات الصادر عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن إجراءات التقدم لامتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، فإن ضوابط أداء امتحان الاقتصاد والإحصاء كالتالي:

- يؤدي الطلاب الامتحان في كل فرع على حدى بواقع 180 دقيقة: 90 دقيقة للاقتصاد و 90 دقيقة للإحصاء.

- عدد أسئلة امتحان الاقتصاد 25 سؤالاً.

- عدد أسئلة امتحان الإحصاء 17 سؤالاً.

- المجموع الكلي للمادة 50 درجة.

- يؤدي الطلاب الامتحان ورقياً بنظام "البابل شيت" دون أسئلة مقالية.

- لا يوجد كتيب مفاهيم للمادة، باستثناء ورقتين تتضمنا القوانين بكراسة أسئلة الإحصاء.

- يعقد الامتحان داخل اللجان برقابة كاملة من الملاحظين ورؤساء اللجان.

- تغيب الطالب عن أداء هذه الامتحان في المادة يترتب عليه الرسوب فيها ودخول امتحان الدور الثاني، لأنها مادة نجاح ورسوب.

- - يحتسب نجاح الطالب بحصوله على النهاية الصغرى في الفرعين معاً.

- إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية في أحد الفرعين، وتغيب عن امتحان الفرع الثاني، يكون ناجحاً في مادة الاقتصاد والإحصاء، لأن الفرعين يمثلان مادة واحدة والنجاح بالدرجة النهائية في فرع يعني الحصول على النهاية الصغرى للمادة.

- إذا حضر الطالب امتحان الفرعين، وحصل في كل فرع على درجات مجموعهما يساوي النهاية الصغرى للمادة يعتبر ناجحاً، وإن كانت درجته في أحد الفروع لم تحصل النهاية الصغرى.

- إذا كان مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في الاقتصاد والإحصاء، أقل من النهاية الصغرى للمادة كاملة، ففي هذه الحالة يعتبر راسباً ويدخل امتحان الدور الثاني في الفرعين معاً.

- في حالة ضبط الطالب محاولاً الغش في امتحان الاقتصاد أو الإحصاء وإلغاء الامتحان له، يعيد المادة في الفرعين معاً، أما في حالة صدور قرار للطالب بتأجيل امتحانه في أحد فرعي المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية، فيؤدي الطالب الامتحان في الفرع المؤجل فقط.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وتفتح لجان السير أبوابها أمام الطلاب عند الساعة الثامنة والربع صباحاً، تهيئة لإجراءات تفتيش الطلاب للعثور على أي أجهزة إلكترونية قد تكون بحوزتهم.

وبإمكان الطلاب الذين يصلون اللجان مبكراً، دخول فصولهم الامتحانية عند السعة 8:50 دقيقة، والحصول على أوراق الإجابة لتدوين بياناتهم عليها، قبل تسلم كراسات الأسئلة عند دقات التاسعة صباحاً، بحسب تعليمات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتقدم لامتحانات الثانوية العامة هذا العام 745 ألفاً و86 طالباً وطالبة،يؤدون ا متحاناتهم داخل 1981 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار