البث المباشر الراديو 9090
الصادرات المصرية
قال أحدث تقرير حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال شهر أكتوبر الماضى أن "الهيئة" استقبلت 19 ألفًا و584 رسالة متنوعة ما بين واردات مواد غذائية وصناعية.

أضاف التقرير الذى تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد: "من تلك الرسائل 12 ألفًا و135 رسالة صناعية، و7 آلاف و449 رسالة غذائي، وقد أثبتت النتائج مطابقة 19 ألفا و230 رسالة، بينما تم رفض 354 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية".

من جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية حرص "الوزارة" على إحكام الرقابة على السلع المستوردة والمصدرة للارتقاء بجودة المنتجات، وتطوير المنظومة الإجرائية لتسريع وتيرة الفحص، والإفراج عن الشحنات، وعدم تكدس المنتجات فى الموانئ شريطة التأكد من مطابقة هذه السلع للمواصفات القياسي، والاشتراطات الفنية لضمان جودة وسلامة هذه المنتجات.

وفى السياق ذاته، قال المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن "الهيئة" حريصة على إزالة العقبات التى تواجه المصدِّرين والمستوردين الجادين مع التأكيد على مواجهة أنواع الغش والتلاعب، لافتًا إلى أن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت 7 آلاف و260 رسالة تمثلت أهم السلع الغذائية المقبولة منها فى القمح، والذرة، وفول الصويا، واللحوم البقرى والجاموسى، والدواجن المجمدة، والأسماك ماكريل وجمبرى وسبيط وزيوت ودهون نباتية.

أضاف: "بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 189 رسالة وتمثلت فى لحوم ومعلبات، وكاكاو، ومنتجات غذائية متنوعة، وفواكه، وخضر طازجة ونباتات"، لافتًا إلى أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 11 ألفًا و970 رسالة تمثلت فى حديد التسليح، وأسمنت وقطع غيار سيارات، وملابس وأدوات مائدة، بينما بلغ إجمالى السلع الصناعية المرفوضة 165 رسالة تمثلت فى المنظفات، والسيراميك ولعب الأطفال واللمبات وأحجار قطع وجلخ.

وأشار جابر إلى أن الهيئة تمتلك شبكة من المعامل الصناعية المتطورة والتى يصل عددها إلى 131 معملًا لاختبارات السلع الصناعية والغذائية موزعة على فروع الهيئة بالموانئ، منها 82 معملًا للسلع الصناعية و49 معملًا للسلع الغذائية، لافتًا إلى أنه تم وضع الصيغة النهائية والمعتمدة للخطة الاستثمارية لتجهيز المعامل الغذائية بالقيمة التقديرية والمواصفات الفنية النهائية للأجهزة وإجراء اختبارات "ذش" الخاصة بالحبوب بفروع السويس والإسكندرية ودمياط والإعداد والتجهيز لفحص متبقيات المبيدات السلع الاستراتيجية لفرع الهيئة ببورسعيد وتم فحص 8065 عينة غذائية و7738 عينة صناعية.. وبلغت عدد عينات الرسائل الكيميائية الواردة من الخارج 2905 عينات.

وذكر أن الخدمات التى قدمتها الهيئة فى مجال التسجيلات التجارية بلغت 3239 خدمة شملت السجلات التجارية التى تم قيدها وتجديدها وتعديلها، وإضافة بيانات لها بجميع الفروع التابعة للهيئة حيث شملت 480 قيدًا جديدً، و412 تجديد قيد، و2347 تعديلا وإضافة، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أصدرت 27 ألفا و311 شهادة منشأ للبضائع المصرية المصدرة طبقا لما هو محدد ببروتوكولات قواعد المنشأ المتعلقة بالاتفاقيات التجارية التفضيلية المبرمة بين مصر وعديد من الدول والتكتلات الاقتصادية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار