البث المباشر الراديو 9090
مكتبة الإسكندرية
أنهت مكتبة الإسكندرية ترميم 50 مخطوطة قبطية تعود لأكثر من 800 عام، تخص المكتبة الثقافية التابعة لبطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس وسائر إفريقيا، وفقاً لاتفاقية بين المكتبة والبطريركية فى 2012.

وقال الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافى، فى تصريحات صحفية إنه تم تسليم المخطوطات إلى البطريركية، موضحًا أنه يتم ترميم ومعالجة أندر 100 مخطوطة قبطية تعود إلى العصر البيزنطى والموجودة بمكتبة البطريركية، بإجمالى صفحات تبلغ 24868 صفحة، حيث تم الانتهاء من نصف عدد المخطوطات وتسليمها.

وأضاف أن هناك 4 مراحل لترميم المخطوطات وهى تصويرها رقمياً ومعالجتها من الفطريات الموجودة وتدعيم الأوراق بمواد كيماوية لإزالة الحموضة والاتساخات والبقع التى تغطى النصوص، ثم التعقيم الكامل بأجهزة معدة خصيصاً لهذا الغرض، ثم إزالة الحشرات وما تعرضت له النصوص من آفات وتجميع الأوراق من البداية، وأخيرا صناعة علبة حفظ خالية من الحموضة وبنظام معين، ويتم وضع المخطوط فيها من خلال قاعدة بيانات وباركود لكل مخطوط يشمل تاريخ الترميم ووقت التسليم وعدد الصفحات وقيمته.

وتابع سليمان أن هناك مخطوط يضم 300 ورقة يستغرق ترميمه بين 3 و6 أسابيع، وبعد الانتهاء منها تسليم المخطوطات إلى البطريركية وتوضع فى المكتبة تحت ظروف بيئية مناسبة.

من جانبه، قال المطران نيقولا أنطونيو، وكيل بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس، المتحدث الرسمى باسمها، إن مكتبة البطريركية تحوى أكثر من 40 ألف مخطوط، منها 3 آلاف مخطوط مؤرخ فى الفترة ما بين عامى 1460 و1800، ولديها 15 ألف نسخة نادرة من الكتب.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار