البث المباشر الراديو 9090
عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كشف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن مصر تستورد 80% من احتياجاتها من التقاوى، مشيرًا إلى استيراد "تقاوى" للخيار والفلفل والطماطم بـ150 مليون دولار سنويًا.

وأكد البنا أن هذا الوضع يضع مصر تحت سيطرة المنتجين فى الخارجين، الذين قد يفرضون "تقاوى" مهجنة، لافتًا إلى أن إنتاج الـ100 ألف صوبة يعادل إنتاج مليون فدان مستصلح.

وأشاد البناء، بمشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، الذى يتوقع أن يساهم فى زيادة الصادرات، والتى شهدت طفرة مؤخرًا، إذ زاد حجم الصادرات الزراعية المصرية خلال 2017، بنسبة 20% مقارنة بصادرات 2016.

فى هذا الإطار، أشار وزير الزراعة إلى أن البروتوكول المُوقع بين الوزارة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية يهدف لتبادل خبرات استخدام الصوب الزراعية، والاستفادة من بعض الصوب التى تديرها الشركة الوطنية للمحاصيل المحصنة التابعة للجهاز، لتكون مخصصة لإنتاج التقاوى محليًا، وتقليل الفجوة التصديرية، وتخفيف الضغط على الدولار.

وتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتبادلة، بين الجهتين للحصول على أفضل نتائج من مشروع الـ100 ألف صوبة التى نفذها الجهاز بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز


اقرأ ايضاً