البث المباشر الراديو 9090
عاشور وفتحى سرور خلال جلسة المعهد
افتتح سامح عاشور، نقيب المحامين، اليوم السبت، أولى جلسات معهد المحاماة لنقابات القاهرة الكبرى، والمنعقد بقاعة المؤتمرات باتحاد عمال مصر، بحضور الدكتور أحمد فتحى سرور، أستاذ القانون، ورئيس مجلس الشعب الأسبق.

وقال عاشور، خلال كلمته: "لأول مرة فى تاريخ المحاماة فى مصر، وتاريخ الدساتير المصرية والعالمية، خُصص فصل للمحاماة فى دستور 2014 الذى يحكم المؤسسات المصرية، حيث ذكر أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية فى تحقيق العدالة، وسيادة القانون وكفالة حق الدفاع".

وأكد نقيب المحامين: "لا أحد يتصور أن المحاماة فهلوة أو خطف حقوق، بل هى دفاع عن الحق بالحق، ودفع الباطل بالحق، فلا يجوز الحصول على حقوق الناس بالخش أو الخداع"، مشيرا إلى أن المهنة فى مصر رفع راياتها عمالقة دافعوا عن الوطن والشعب بالمحاماة".

وشدَّد، قائلًا: نحن جزء لا يتجزأ من منظومة العدالة التى لا تتحقق سوى بشراكة المحاماة، كما أنه لا عدالة دون قضاء وسلطة تنفيذية تنفذ تلك الأحكام"، مضيفًا: "قسم المحاماة يتضمن عبارة أقسم بالله أن أمارس مهنة المحاماة بأمانة وشرف واستقلال، أى أنه لا استقلال للمحاماة دون شرف وأمانة فى الخصومة والمنازعة، فالحق لا يُتنزع من أصحابه، بل هو مساعدة الناس فى الحصول على حقوقهم بإجراءات صحيحة حددها القانون".

وفى ذات السياق، تابع نقيب المحامين: "سلسلة المحاضرات القادمة ستبحث تفصيلات المهنة ومشاكلها وعلاقتها المختلفة، لننتهى خلال أربع محاضرات على الأكثر من إيضاحها، لننتقل بعد ذلك إلى كيفية إدارة الدعوى والتحضير لها وتقديمها، ثم مرحلة المحاكاة، من خلال عقد تدريب عملى على شكل الجلسات المدنية والجنائية"، مشددا على ضرورة التزام الحضور خلال جلسات القادمة بزى المناسب للمهنة".

حضر الجلسة، أبو بكر ضوة، الأمين العام المساعد للنقابة، وعبدالجواد أحمد، وماجد حنا، ومصطفى البنان، وحسين الجمال، وعيسى أبو عيسى، وإسماعيل طه، وكمال مهنا، وسامح صديق، أعضاء المجلس، ونقيب شمال القاهرة هشام زين.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز




آخر الأخبار