البث المباشر الراديو 9090
إبراهيم محلب
قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بضرورة الوقوف بجانب الأشقاء فى العراق، لنقل التجربة المصرية الرائدة فى إعادة بناء الدولة إليهم.

وأضاف محلب، فى تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن مشاركة مصر فى مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق، تأتى من دورها الريادى على المستوى العربى، والإقليمى، والدولى، مشيرا إلى أن زيارته إلى العراق الشهر الماضى، ومشاركة مصر فى مؤتمر الكويت، جاءت بتكليفات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأوضح مساعد رئيس الجمهورية، أن زيارته للعراق لم تكن لغرض تجارى، بغية الحصول على مشروعات فى خطة إعادة الإعمار، لكنها كانت بهدف مساعدة شعب شقيق على إعادة بناء دولته من جانب، وتهنئته على انتصاره على ما يسمى بـ"داعش" من جانب آخر.

وشدد على حرص مصر على نقل معجزتها فى تشييد المشروعات القومية الكبرى خلال زمن قياسى، لم يتعد الأربعة أعوام، إلى العراق، خاصة فى ظل حاجة العراقيين الماسة إلى بعض الخدمات اللوجيستية بشكل سريع، من طرق، ومشروعات خاصة بالطاقة، ومستشفيات ومدارس، من أجل عودة النازحين العراقيين إلى ديارهم، بعد أن اضطروا إلى تركها، بسبب الحرب على الإرهاب.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الكويتية، أكد محلب أن العلاقات المصرية الكويتية وطيدة على مر تاريخها، لافتا إلى أن الكويت تضم مئات الآلاف من المواطنين المصريين العاملين فى مختلف المهن والحرف، وأنهم يساعدون على تحقيق التنمية فى المجتمع الكويتى، لشعورهم بأنهم فى وطنهم الثانى، مشددا فى الوقت نفسه على قوة العلاقات فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس السيسى، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأضاف أن استضافة الكويت للمؤتمر الدولى لإعمار العراق، تأتى انطلاقا من الدور الإنسانى للكويت، باعتبار أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، هو الملقب بـ"قائد العمل الإنسانى"، لافتا فى الوقت نفسه، إلى أن المؤتمر يمثل رسالة واضحة إلى المجتمع الدولى، بأهمية دعم العراق الشقيق فى تلك المرحلة الحرجة التى يمر بها، بعد نجاحه فى اجتثاث الإرهاب من على أراضيه.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز